الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دعت لإنهاء معاناة الفلسطينيين.. واشنطن تنتقد إسرائيل في مجلس الأمن

  • مشاركة :
post-title
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد

القاهرة الإخبارية - متابعات

قالت ليندا توماس جرينفيلد، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إنّ إسرائيل بحاجة إلى التعامل بشكل عاجل مع الأوضاع الكارثية التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة المحاصر، والكفّ عن مفاقمة المعاناة بالحد من تسليم المساعدات.

وفي إشارة إلى تقارير عن الأوضاع المزرية في جنوب ووسط غزة، قالت السفيرة الأمريكية، في كلمتها أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء: "هذه الأوضاع الكارثية كانت متوقعة منذ شهور، ومع ذلك، لم يتم التعامل معها.. يجب أن يتغير هذا والآن".

وأضافت: "ندعو إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة لفعل ذلك".

واجتمع مجلس الأمن المكون من 15 عضوًا بشأن الأزمة الإنسانية بعد عام من هجوم دامٍ شنّته حماس على جنوب إسرائيل، استتبع ردًا بشنِّ حربٍ على غزة، ومنذ ذلك الحين، دمرت إسرائيل جزءًا كبيرًا من القطاع ونزح ما يقرب من كامل سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون.

وتقول إسرائيل إن مسلحي حماس قتلوا نحو 1200 شخص في السابع من أكتوبر 2023، بينما تقول السلطات الصحية في غزة إن نحو 42 ألف شخص استشهدوا منذ بدء الرد الإسرائيلي.

كما تطرقت "جرينفيلد" إلى صدور أمر من إسرائيل مؤخرًا للمدنيين في شمال غزة بالإخلاء مرة أخرى، قائلة: "إنهم يجب أن يتمكنوا من العودة إلى المناطق السكنية لإعادة بنائها".

وقالت: "يجب ألا يكون هناك تغيير في الطبيعة السكانية لقطاع غزة أو أراضيه، وهو ما يشمل أي إجراء من شأنه تقليص مساحة غزة".

من جهته، ذكر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة أنّ مئات الآلاف يُدفعون مرة أخرى للانتقال إلى الجنوب، حيث الظروف المعيشية لا تطاق.

وتابع: "مرة أخرى، يتأرجح سكان غزة على حافة المجاعة من صنع الإنسان".