الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد مطالبة لبنان بتطبيقه فورا.. ما هو قرار مجلس الأمن 1701؟

  • مشاركة :
post-title
مجلس الأمن الدولي ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - قسم التقارير الخارجية

تشهد الساحة اللبنانية تصاعدًا خطيرًا في حدة الاشتباكات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، بتطبيق القرار 1701 لمجلس الأمن الدولي، والضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار وتطبيق القرار فورًا.

كما أعلن رئيس الحكومة اللبنانية استعداد بلاده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وما يقتضيه من وقف لإطلاق النار وإرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني.

فما هو قرار مجلس الأمن 1701؟.. وما أهميته.. وكيف سيفيد لبنان في تخطي أزمته الحالية؟.

وبحسب موقع الأمم المتحدة فإن قرار 1701 الحاسم، ظل لمدة عقدين تقريبًا بمثابة حجر الزاوية بالنسبة للسلام والاستقرار في إسرائيل ولبنان وقوات حفظ السلام الأممية البالغ عدد أفرادها 10 آلاف، والمكلفة بتنفيذ القرار على الأرض.

تم اعتماد القرار 1701 بالإجماع في أغسطس 2006، بهدف وقف الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل، حيث يدعو المجلس إلى وقف دائم لإطلاق النار على أساس إنشاء منطقة عازلة.

وبموجب القرار، اتخذ مجلس الأمن الدولي خطوات لضمان السلام، من بينها السماح بزيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) إلى حد أقصى يبلغ 15 ألف فرد، من أجل مراقبة وقف الأعمال العدائية، ودعم القوات المسلحة اللبنانية أثناء انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، وضمان العودة الآمنة للنازحين.

ما الأحكام الرئيسية للقرار 1701؟

يتألف القرار من 19 فقرة تشمل دعوة مجلس الأمن إلى وقف كامل للأعمال العدائية على أساس وقف حزب الله الفوري لجميع الهجمات ووقف إسرائيل لجميع العمليات العسكرية الهجومية.

ودعا القرار إسرائيل ولبنان إلى دعم وقف إطلاق نار دائم وحل طويل الأجل يقوم على المبادئ والعناصر التالية:

- الاحترام التام للخط الأزرق من جانب كلا الطرفين.

- اتخاذ ترتيبات أمنية لمنع استئناف الأعمال القتالية، بما في ذلك إنشاء منطقـة بـين الخـط الأزرق ونهـر الليطـاني خاليـة مـن أي أفـراد مـسلحين أو معـدات أو أسـلحة بخـلاف ما يخص حكومــة لبنــان وقــوة الأمـم المتحـدة المؤقتـــة فـــي لبنـان، وفـق مـا أذنـت بـه الفقرة 11 وينشر في هذه المنطقة.

- التنفيذ الكامل للأحكام ذات الصلة من اتفاق الطائف – الذي أنهى الحرب الأهلية في لبنان – والقرارين 1559 (2004) و1680 (2006)، والتي تطالب بنزع سلاح كل الجماعات المسلحة في لبنان، حتى لا تكون هناك أي أسلحة أو سلطة في لبنان عدا ما يخص الدولة اللبنانية.

- منع وجود قوات أجنبية في لبنان دون موافقة حكومته.

- منع مبيعـات أو إمـدادات الأسـلحة والمعـدات ذات الـصلة إلى لبنـان عـدا مـا تـأذن بـه حكومته.

- تزويد الأمم المتحدة بجميع الخرائط المتبقيـة للألغـام الأرضـية في لبنـان الموجـودة بحـوزة إسرائيل.