الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد اتفاق زيادة الأجور.. عمال الموانئ الأمريكية يعلقون إضرابهم

  • مشاركة :
post-title
اعتصام العمال خارج ميناء سافانا في جورجيا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

قال عمال موانئ ومشغلون لها في الولايات المتحدة، إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي من شأنه أن ينهي على الفور إضرابًا مستمرًا منذ ثلاثة أيام أدى إلى تعطيل حركة الشحن على الساحل الشرقي وساحل الخليج بالبلاد، وهدد بتكبد أكبر اقتصادات العالم خسائر كبيرة.

وذكر مصدران مطلعان لوكالة "رويترز"، أن الاتفاق المبدئي يقضي بزيادة الأجور بنحو 62 بالمئة على مدى ست سنوات، بما يرفع متوسط الأجور إلى نحو 63 دولارًا في الساعة من 39 دولارًا في الساعة خلال فترة الاتفاق.

وكانت (نقابة عمال الموانئ الدولية) تسعى إلى زيادة بواقع 77 بالمئة في الأجور بينما سبق أن رفع (التحالف البحري للولايات المتحدة) الذي يمثل أرباب العمل عرضه إلى زيادة بنحو 50 بالمئة.

وينهي الاتفاق أكبر توقف للعمل من نوعه منذ ما يقرب من نصف قرن، والذي عطل تفريغ سفن الحاويات من ولاية مين إلى تكساس وهدد بنقص في كل الإمدادات من الفاكهة إلى قطع غيار السيارات.

وقالت النقابة العمالية ومشغلو الموانئ في بيان، إنهم سيمددون عقدهم الرئيسي حتى 15 يناير 2025 من أجل العودة إلى طاولة الحوار للتفاوض على جميع القضايا العالقة.

وأفادت "رويترز" بأن الموانئ المعطلة شرعت في استئناف العمل مساء الخميس، وأن 54 سفينة على الأقل كانت متكدسة خارج الموانئ على مدار فترة الإضراب، لذا فسوف تستغرق عودة الأمور لطبيعتها بعض الوقت.

وتراجعت أسهم شركات الشحن بشكل حاد في تعاملات، اليوم الجمعة، بمختلف أنحاء آسيا، بعد أن توصل العمال ومشغلو الموانئ الأمريكية إلى اتفاق لإنهاء إضراب بأرصفة الساحل الشرقي وخليج المكسيك قبل الموعد المتوقع بكثير.

وسجلت شركات الشحن التايوانية خسائر كبيرة عند الإغلاق، حيث انخفض سهم "إيفرجرين مارين" بنسبة 9% إلى 186 دولارًا تايوانيًا، وتراجع سهم "يانج مينج مارين" بنسبة 9.1% إلى 64.1 دولار تايواني.

وفي اليابان، تراجع سهم "نيبون يوسين" بنسبة 9.41% إلى 4969 ينًا، وانخفض "كاواساكي كيسن" بنسبة 9.7% إلى 2067 ينًا.

وقد يرجع ذلك حسبما ذكر "يانج جي هوان" المحلل لدى "دايشين للأوراق المالية إلى أن المستثمرين الذين كانوا يأملون في انتعاش قصير المدى لأسعار الشحن، يبيعون أسهمهم مع انتهاء الإضراب، وذلك وفقًا لما نقلته "رويترز".