الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"طالبو اللجوء".. مأسي الهجرة غير الشرعية في رحلة بـ "الإسكندرية السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
فيلم "طالبو اللجوء"

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

أخذ الفيلم القبرصي The Asylum Seekers "طالبو اللجوء" جمهور مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في رحلة تعكس مأساة اللاجئين في العالم، وتجمع بين الكوميديا والتراجيديا.

مخرج الفيلم مايكل خباشيش قال في ندوة أقيمت بعد عرضه اليوم ضمن المسابقة الدولية في الدورة الأربعين للمهرجان إن العمل الذي يمزج بين الكوميديا والدراما، تدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الذين يحاولون الهجرة غير الشرعية عبر البحر، في رحلة مليئة بالتحديات والتضحيات.

وأشار المخرج إلى أنه رغم الطابع الكوميدي الذي يغلب على الأحداث، يشهد الفيلم نهاية مأساوية، ما يضفي عليه عمقًا عاطفيًا كبيرًا.

وأوضح أن الفيلم يمثل بطولة مشتركة بين 5 ممثلين،4 منهم من قبرص وواحد من اليونان، مشيرًا إلى أن ميزانية العمل بلغت حوالي 850 ألف يورو، واستخدم الذكاء الاصطناعي في بعض جوانب الصوت والشخصيات، ما أضفى لمسة فنية مميزة على العمل.

المخرج الإيطالي ماركو جانفريدا
"3 قواعد لا تعرف الخطأ"

كما عرض ضمن فعاليات المسابقة نفسها فيلم المخرج الإيطالي ماركو جانفريدا "ثلاث قواعد لا تعرف الخطأ"، الذي كشف في ندوة الفيلم أن كتابة السيناريو استغرقت 31 يومًا، بينما استمر تصويره لأكثر من عام في مدينة صقلية الإيطالية.

وصف جانفريدا فيلمه بأنه مزيج من الدراما والرومانسية، موضحًا أن موضوعه الرئيسي يتمحور حول بناء الثقة بالنفس في العلاقات العاطفية. كما تحدث عن الصعوبات التي واجهها في اختيار الممثلين، خاصة فيما يتعلق بدور الشاب الذي تطلب أداءً معقدًا يعكس تعقيدات الشخصية.

أضاف جانفريدا أن ميزانية الفيلم بلغت نحو 800 ألف يورو، وتدور قصته حول برونو، فتى في 14 من عمره يقع في حب فلافيا. ومع تعقيد الأمور بعد اكتشافه أنها تبادله المشاعر، يلجأ إلى شخص يستغله ليعلّمه كيفية تحقيق حلمه في قصة الحب، ما يؤدي إلى مواقف تجمع بين الطرافة والعمق.

وأوضح: الفيلم يسرد بطريقة مرحة تلك اللحظات الساذجة التي يعيشها الأفراد عند دخول الحب إلى حياتهم، ويحاكي التحولات التي تحدث عندما يصبح الأشخاص الأكثر منطقية مغرمين يبحثون عن الاستقرار العاطفي.