الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا ترفض محادثات جديدة بشأن معاهدة نووية مع أمريكا

  • مشاركة :
post-title
العلم الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت روسيا أنها لن تشارك في مفاوضات مع الولايات المتحدة لصياغة معاهدة جديدة تحل محل معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة (New START)، والتي من المقرر أن تنتهي في 5 فبراير 2026. 

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء، أن موقف روسيا هو أن أي اتفاق مستقبلي يجب أن يكون أكثر شمولاً، ويضم دولاً أخرى لمعالجة البيئة الاستراتيجية الحالية بشكل مناسب.

تعد معاهدة New START اتفاقية رئيسية للحد من الأسلحة، تقيد عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية وأنظمة إيصالها التي يمكن لكل من روسيا والولايات المتحدة نشرها. وتمثل هذه المعاهدة آخر اتفاق رئيسي للحد من الأسلحة النووية بين البلدين.

على الرغم من قرار الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2023 بتعليق مشاركة روسيا في المعاهدة، بسبب دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، إلا أن كلا البلدين استمرا في الالتزام بالحدود المفروضة على الرؤوس الحربية والصواريخ والقاذفات.

وأوضح بيسكوف أن الظروف الحالية تجعل من المستحيل تقريبًا مناقشة هذه الأمور دون إطار أوسع.

وأكد ضرورة وجود عملية تفاوض تعترف بجميع الجوانب الجديدة للمشهد الاستراتيجي، مشيرًا إلى أنه سيكون من غير المعقول إجراء مثل هذه المفاوضات كما لو أن الوضع الجيوسياسي ظل دون تغيير.

تمتلك الولايات المتحدة وروسيا معًا 88% من الرؤوس النووية في العالم. وأشار بوتين مؤخرًا إلى أن روسيا تقوم بمراجعة سياستها الخاصة بالأسلحة النووية وتوسيع قائمة الظروف التي قد تنظر فيها في استخدام الأسلحة النووية.