الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكرملين: تعديل العقيدة النووية ضروري بسبب تصعيد التوترات قرب الحدود

  • مشاركة :
post-title
الكرملين -أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، ويتم حاليًا إضفاء الطابع الرسمي عليها، وهذا يعني تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وأوضح "بيسكوف"، في مقابلة على قناة "روسيا 1" أنه "من الواضح أن الطريقة التي يتطور بها الوضع الدولي، والطريقة التي تتصاعد بها التوترات حول حدودنا، والطريقة التي بدأت قوى نووية تشارك إلى جانب كييف في الصراع بأوكرانيا، والطريقة التي تتوسع بها البنية التحتية العسكرية للناتو قرب حدودنا، كل ذلك يجعل من الضروري إدخال تعديلات على كل من العقيدة النووية ووثيقة أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي".

وأشار المتحدث باسم الكرملين أن "التعديلات جُهِّزَت وسيجري الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها".

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب، الأربعاء الماضي، من أن روسيا سيكون بمقدورها بموجب التعديلات المقترحة استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية، ومن أنها ستعد أي هجوم عليها مدعوما من إحدى القوى النووية هجومًا مشتركًا.

واعتبرت التعديلات على نطاق واسع محاولة من بوتين لرسم "خط أحمر" للولايات المتحدة وحلفائها، من خلال الإشارة إلى أن موسكو ستدرس الرد باستخدام أسلحة نووية إذا سمحت تلك الدول لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى.