الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حصاد 2022.. "الحظ" يعاند محمد صلاح

  • مشاركة :
post-title
محمد صلاح

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

كعادته تألق الدولي المصري محمد صلاح، وحطّم الأرقام القياسية وسجل الأهداف وصنع لزملائه، لكن كان "الحظ" عدوه الوحيد بعدما كان على بُعد أمتار قليلة من التأهل بمصر إلى كأس العالم قطر 2022 وقريبًا من صعود منصات التتويج بدوري أبطال أوروبا وكأس الأمم الإفريقية.

قدم "الفرعون" أداءً رائعًا مع ليفربول، ففي يوم 19 فبراير 2022 أصبح عاشر لاعب يسجل 150 هدفًا في جميع المسابقات مع ليفربول، وثاني أسرع لاعب يفعل ذلك في 232 مباراة، وذلك بعدما سجل ثنائية في شباك نوريتش سيتي في ملعب أنفيلد.

وفي 19 أبريل 2022، أصبح صلاح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 5 أهداف ضد مانشستر يونايتد في موسم واحد بعد تسجيله ثنائية في الفوز على "الشياطين الحمر"، الذي انتهى بنتيجة 4-0 على ملعب أنفيلد، وفي يوم 29 أبريل 2022 حصد صلاح لقب أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا للمرة الثانية في تاريخه، إذ كانت الأولى في عام 2018.

وفي 22 مايو 2022، حصل صلاح على جائزة الحذاء الذهبي للمرة الثالثة عن موسم 2021 – 2022، التي تقاسمها مع الكوري الجنوبي سون هيونج مين بعد أن سجل النجمان 23 هدفًا، كما توج بجائزة أفضل صانع ألعاب في الموسم بـ 13 تمريرة حاسمة.

عقد كبير للفرعون

وفي الأول من يوليو 2022 وقع صلاح عقدًا جديدًا مع ليفربول لمدة ثلاث سنوات أخرى، بعد مفاوضات طويلة، ليصبح الأعلى أجرًا في النادي بـ350 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، ويستمر العقد حتى عام 2025 على الأقل.

في 30 يوليو 2022، توِّج صلاح بجائزة الدرع الخيرية الإنجليزية، وسجّل في مرمى مانشستر سيتي هدفًا من ركلة جزاء.

في 6 أغسطس 2022، بدأ صلاح موسمه الجديد في الدوري الإنجليزي وكعادته سجل هدفًا في المباراة الافتتاحية لتكون المرة السادسة على التوالي التي يسجل في لقاء الافتتاح، ليعادل الرقم القياسي لإجمالي الأهداف في المباراة الافتتاحية والمسجل باسم واين روني وفرانك لامبارد وآلان شيرار.

في 12 أكتوبر الماضي، في إحدى ليالى دوري أبطال أوروبا شارك صلاح بديلًا واستطاع أن يسجل "هاتريك" في ست دقائق و12 ثانية فقط في فوز "الريدز" بنتيجة 7-1، ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم الفرنسي بافيتيمبي جوميز، لأسرع ثلاثية في دوري الأبطال، كما سجل 38 هدفًا ليصبح أفضل هداف للاعب للأندية الإنجليزية في دوري أبطال أوروبا، متوفقًا على ديديه دروجبا وسيرجيو أجويرو.

على الرغم النجاحات الكبيرة لصلاح في عام 2022 إلا أنه كان قريبًا من التتويج بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه فقد تألق بشكل لافت أمام ريال مدريد الإسباني لكنه خسر بهدف وحيد بهدف فينيسيوس جونيور في الدقيقة 59 على ملعب "دو فرانس"، كما خسر بطولة الدوري الإنجليزي في الأسبوع الأخير بعد منافسة شرسة مع مانشستر سيتي، إذ حلّ "الريدز" في المركز الثاني برصيد 92 نقطة خلف "السيتي" الذي جمع 93 نقطة.

التألق مع الفراعنة

قاد "صلاح" منتخب مصر للصعود إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد تخطي منتخبات قوية ومتخمة بالنجوم، ففي دور الـ16 تخطى "الفراعنة" كوت ديفوار، ثم أقصى المغرب وفاز على الكاميرون المضيف في نصف النهائي، في البطولة سجل صلاح هدفين في مباراة غينيا بيساو في دور المجموعات والمغرب في دور الـ8، كما صنع هدفًا آخر أمام "أسود الأطلس"، ولكن في النهاية خسر المنتخب المصري بركلات الترجيح أمام السنغال.

كما بلغ صلاح مع منتخب مصر المباراة الفاصلة للتأهل إلى كأس العالم والتي كانت أمام السنغال أيضًا وبعد مباراة ذهاب انتهت بهدف نظيف، فاز "أسود التيرانجا" بهدف في داكار ليحتكما إلى ركلات الترجيح والتي لم تنصفه للمرة الثانية.