الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دفتر عزاء.. بايدن وميسي ورونالدو وصلاح أبرز الناعين للأسطورة البرازيلية "بيليه"

  • مشاركة :
post-title
بيليه

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى ووكالات

توفى أمس الأسطورة البرازيلية بيليه، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، ومرور شهر على نقله إلى أحد مستشفيات ساو باولو.

وأعلن الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جايير بولسونارو، حدادًا رسميًا لمدة 3 أيام على وفاة أسطورة كرة القدم إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ "بيليه".

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى دفتر عزاء لبيليه، بحيث كتب البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز": "لم نشهد لاعبًا حمل رقم 10 مثله، حظيت بامتياز لم ينله الجيل الجديد من عشاق كرة القدم في البرازيل، لقد شاهدت بيليه وهو يلعب في باكايمبو ومورومبي، رأيت كيف كان بيليه يقود الاستعراض، عندما تصله الكرة كان يفعل دائمًا شيئًا مميزًا، الذي غالبًا ما ينتهي بهدف".

وجاء في بيان الحكومة البرازيلية، "كان بيليه، ملك كرة القدم، أحد أعظم الرياضيين على مر العصور. أظهر بطل العالم الوحيد ثلاث مرات من خلال أفعاله أنه بالإضافة إلى كونه رياضيًا عظيمًا، كان أيضًا مواطنًا عظيمًا ووطنيًا، يحمل اسم البرازيل أينما ذهب".

زعماء العالم ينعون الأسطورة بيليه

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن: "بالنسبة لرياضة تجمع العالم بشكل لا مثيل له، فإن صعود بيليه من بدايات متواضعة إلى أن يصبح أسطورة في كرة القدم هي قصة لما هو ممكن. اليوم نقدم التعازي أنا والسيدة الأولى (جيل) لعائلته وكل من أحبوه".

أما الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كتب "كان بيليه أعظم من أنجبت كرة القدم على الإطلاق. وباعتباره أحد أشهر الرياضيين في العالم، فقد فهم قوة الرياضة في التقريب بين الناس. مشاعرنا مع أسرته وكل من أحبه وأعجب به".

فيما أكد الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: "لقد رحل عنا أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ. سنتذكر دائما تلك السنوات التي أبهر فيها بيليه العالم بمهاراته. تعازينا الحارة لعائلته وللشعب البرازيلي الذي سيحمله في قلوبهم.

فيما كتب إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا: "اللعبة، الملك، الخلود".

رئيسة البرازيل السابقة ديلما روسيف كتب: "شكرا لك بيليه! شكرا لك على الابتسامة التي رسمتها على وجوهنا، دموع الفرحة، صرخات الأهداف. أشكرك على الفرحة التي أدخلتها على الشعب البرازيلي وشعوب العالم. لم ينل أي ملك هذا القدر من الحب مثلك. خالص تعازينا لعائلته وأصدقائه".

الحزن والصدمة يسيطران على نجوم الكرة

كتب قائد المنتخب المصري ونجم ليفربول، محمد صلاح ناعيًا بيليه: "وداعًا لأسطورة كرة القدم".

أما قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي فكتب: "ارقد في سلام، بيليه".

اللاعب الألماني فرانز بيكنباور الفائز بكأس العالم كتب: "فقدت كرة القدم الأعظم في تاريخها وفقدت صديقا مميزا. كرة القدم ستكون ممتنة لك للأبد ارقد في سلام بيليه".

وكتب كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال "أحر التعازي للبرازيل بأسرها بسبب وفاة بيليه، مجرد كلمة "وداعًا" لن تكون كافية أبدا للتعبير عن الألم الذي يعانق كرة القدم حاليًا، هو مصدر الإلهام للملايين، ومرجع من الأمس واليوم وإلى الأبد، كانت هناك دائمًا مشاعر متبادلة رائعة، حتى من مسافة بعيدة لن يُنسى أبدًا وستعيش ذكراه إلى الأبد في كل واحد منا من عشاق كرة القدم، ارقد في سلام، الملك بيليه".

أما كيليان مبابي، نجم منتخب فرنسا، فقال: "ملك كرة القدم رحل عنا لكن إرثه لن يُنسى أبدًا، ارقد بسلام يا ملك".

قال إندريا بيرلو، نجم منتخب إيطاليا السابق، "ستظل للأبد في التاريخ أيها الملك بيليه".

أما نجم المنتخب البرازيلي نيمار فكتب: "بيليه جعل صوت الفقراء وأصحاب البشرة السمراء مسموعًا ووضع البرازيل تحت الأضواء".

كاسيميرو لاعب وسط البرازيل قال: "ارقد في سلام، الملك بيليه، شكرا على المجد الذي منحته للبرازيل ولكرة القدم، إرثك خالد".

الاتحاد الدولي والأوروبي يعزيان جماهير الكرة في العالم

أما رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو فعلق: "بيليه الخالد - معنا إلى الأبد. إرثه وتاريخه من المستحيل تلخيصه بالكلمات. أتقدم بأحر التعازي إلى عائلته وأصدقائه والاتحاد البرازيلي لكرة القدم وللبرازيل وجميع مشجعي كرة القدم الذين أحبوه كثيرا".

وواصل: "اليوم نحزن جميعا على فقدان وجود العزيز بيليه بجسده، لكنه حقق الخلود منذ فترة طويلة وبالتالي سيكون معنا للأبد".

رئيس الاتحاد الأوروبي "اليويفا" ألكسندر تشيفرين: "إنه كان أول نجم عالمي للعبة، وبفضل الإنجازات داخل وخارج الملعب، لقد لعب دورا رائدا في صعود كرة القدم لتصبح الرياضة الأكثر شعبية في العالم، سنفتقده كثيرا".

ومن جانبه كتب توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، "برحيل بيليه يفقد العالم أيقونة رياضية عظيمة، اختبرت بنفسي كيف كان مؤمنا حقيقيا بالمبادئ الأولمبية وحمل الشعلة الأولمبية بفخر، كان من دواعي الشرف أن أسلمه الوسام الأولمبي".

وكتب الإنجليزي جاري لينكر هداف كأس العالم 1986: "مات بيليه. أعظم لاعبي كرة القدم لقد قدم مسيرة اقترب منها عدد قليل فقط. رفع كأس العالم الذهبية ثلاث مرات بقميصه الأصفر الجميل. ربما غادرنا لكنه سيحظى دائما بخلود كرة القدم. ارقد في سلام بيليه".

ومن جانبه علق لويس هاميلتون بطل العالم في فورمولا 1: "فقدنا أسطورة اليوم. شكرا لموهبتك وعبقريتك. إرث بيليه سيلهمنا للأبد ودائما".

منظمة "اليونسكو" علقت: "نشعر بحزن عميق لرحيل بيليه، ننقل التعازي إلى شعب البرازيل وعائلة كرة القدم، كان بيليه بطلا لليونسكو في الرياضة منذ 1994 وعمل بلا كلل للترويج للرياضة كأداة للسلام، سنفتقده كثيرا".

أوسفالدو أرديليس بطل العالم مع الأرجنتين: "ملك الملوك مات، لاعب مدهش وفريد، بطل العالم ثلاث مرات، أكثر من ألف هدف، قدوتي حين كنت شابا، جعل كرة القدم لعبة جميلة ودولية بحق، اللعب بجواره كان حلما تحقق".

ريفالدو بطل العالم السابق مع البرازيل، علق: "أنا ممتن إلى الرب لأن بيليه برازيلي، كرتنا أصبحت معروفة ومحل احترام حول العالم بفضل كل ما فعله بالملعب ولن ينسى أبدا، أنا فخور باللعب في كأس العالم مرتين بالقميص رقم 10 الذي ارتبط به، الملك بيليه، إرثك خالد".

المدير الفني لمنتخب فرنسا ديديه ديشامب كتب: "برحيل بيليه فقدت كرة القدم أحد أجمل أساطيرها إن لم يكن الأجمل، سيبقى خالدا مثل كل الأساطير، دفع الناس للحلم وشكل أجيالا وأجيالا من الجماهير برياضتنا، من لم يحلم وهو طفل بأن يصبح مثل بيليه بقميصه رقم 10؟ وضع إبداعه في خدمة فرقه وخاصة البرازيل التي فازت بكأس العالم معه ثلاث مرات، كان حليفا للجمال والكفاءة، موهبته ورصيده لن يغيب عن ذاكرتنا، الملك سيبقى الملك للأبد".

تعازي من الأندية

لم يتوقف الأمر على اللاعبين وزعماء العالم فقط، فالأندية الكبرى أيضًا نعته، فنادي مانشستر يونايتد كتب: "ارقد في سلام بيليه، شكرا على السعادة التي جلبتها لجماهير كرة القدم حول العالم".

وليفربول: " أسطورة وأيقونة للعبة وسيبقى في الأذهان للأبد. ارقد بسلام يا بيليه"، أما ريال مدريد فكتب " يأسف نادي ريال مدريد ورئيسه ومجلس إدارته بشدة لوفاة أسطورة كرة القدم العالمية إيدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، بيليه، أحد أعظم اللاعبين في كافة العصور، ويود ريال مدريد أن يعبر عن تعازيه لأسرته وعشاقه وأنديته والاتحاد البرازيلي وجميع جماهير كرة القدم في البرازيل وحول العالم".

ومن جانبه نعى برشلونة بيليه وكتب: "يأسف برشلونة بشدة لوفاء الملك بيليه، أحد أعظم لاعبي العالم على الإطلاق. معه أصبحت كرة القدم أعظم. فليرقد بسلام".