الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الوضع لا يحتمل.. بيان دولي يطالب بوقف النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

  • مشاركة :
post-title
تصاعد الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية على لبنان

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكدت دول قطر وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك، أن "‎الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023 لا يحتمل".

واعتبر البيان أن "ما يحدث يشكل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع"، لافتًا إلى أن "هذا ليس في مصلحة أحد، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان"، وقال: "‎حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان".

ورأى أن "الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح في خضم تصعيد هذا الصراع"، داعيًا إلى "وقف نار فوري لمدة 21 يومًا على امتداد الحدود اللبنانية - الإسرائيلية لإفساح المجال للدبلوماسية، سعيًا للوصول إلى تسوية دبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وتفضي إلى التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة".

ودعا "كل الأطراف، بما في ذلك الحكومتان الإسرائيلية واللبنانية، إلى المصادقة على وقف إطلاق النار مؤقتًا بما يتماشى مع القرار 1701 خلال هذه الفترة، وإعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية"، وقال: نحن مستعدون لدعم كل الجهود الدبلوماسية فورًا للتوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل خلال هذه الفترة، والبناء على الجهود التي بُذِلت طوال الشهور الماضية لوضع نهاية لهذه الأزمة برمتها".