الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد لقائه بلينكن وهوكشتاين.. هل وقع ميقاتي على مقترح الهدنة المرتقبة؟

  • مشاركة :
post-title
نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان

القاهرة الإخبارية - محمد ربيع

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، بأن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وقع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والمبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين في نيويورك.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين، أنهم يتطلعون إلى استغلال توقف القتال لمدة ثلاثة أسابيع لاستئناف المفاوضات المتوقفة من أجل وقف إطلاق النار في غزة واتفاق إطلاق سراح المحتجزين بين إسرائيل وحماس.

إلى ذلك، نفت رئاسة الوزراء اللبنانية، في بيان، توقيع نجيب ميقاتي على مقترح اتفاق لوقف إطلاق النار بعد لقائه مسؤولين أمريكيين. 

وأكد مكتب ميقاتي، أن "هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، ونذّكر بما كان أعلنه رئيس الوزراء فور صدور النداء المشترك بمبادرة من الولايات المتّحدة الأمريكية وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، حيث قال بالحرف: نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية. فاقتضى التوضيح".

وفي وقت سابق، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن "الأنباء عن وقف إطلاق النار غير صحيحة ورئيس الوزراء لم يرد على العرض الأمريكي الفرنسي"، وذلك بعد تقارير بشأن إعطاء الضوء الأخضر للبحث في الاتفاق في حين يعارض اليمين المتطرف الإسرائيلي المبادرة الأمريكية الفرنسية.

في وقت سابق اليوم، دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، إلى وقف فوري لإطلاق النار مدته 21 يومًا بين حزب الله وإسرائيل، في ظل استمرار عدوان جوي إسرائيلي واسع على لبنان يتسبب في سقوط العديد من الشهداء والجرحى المدنيين.

وجاء في بيان مشترك للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عدة، بأن "الوضع بين لبنان وإسرائيل يمثل خطرًا لتصعيد إقليمي أوسع"، مضيفًا "حان الوقت لإبرام تسوية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة لديارهم".

وذكرت الدول الموقعة على البيان المشترك، أنها على استعداد "لتقديم الدعم الدبلوماسي للتوصل لاتفاق ينهي الأزمة بين لبنان وإسرائيل".