الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوناك: مشكلات بريطانيا لن تختفي في 2023

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، اليوم السبت، في رسالته بمناسبة العام الجديد، إن مشكلات بريطانيا لن تختفي عام 2023، بعد 12 شهرًا صعبة، متوقعًا في الوقت ذاته أن يسهم تتويج الملك تشارلز الثالث في لم شمل البلاد، وفقًا لـ"أسوشيتد برس".

أوضح سوناك، الذي تولى رئاسة الوزراء في أكتوبر، ليكون ثالث رئيس وزراء بريطاني محافظ للعام الحالي، أن المملكة المتحدة اهتزت العام الحالي، بسبب التأثير الاقتصادي العميق الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

قال إن حكومته اتخذت قرارات صعبة، ولكنها عادلة للسيطرة على الاقتراض والديون، وساعدت البريطانيين على التغلب على أزمة تكلفة المعيشة التي سببها الارتفاع الحاد في فواتير الطاقة.

لم يتطرق سوناك إلى الفوضى السياسية التي شهدتها المملكة العام الحالي، التي شهدت استقالة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، في يوليو، بعد سلسلة من الفضائح واستقالة خليفته ليز تراس بعد أقل من شهرين في المنصب.

هيمنت حالة من الهدوء على الاقتصاد والسياسة في بريطانيا منذ ذلك الحين، لكن لا يزال سوناك يحتاج إلى مجابهة تباطؤ الاقتصاد، والإضرابات العمالية واسعة النطاق كرد فعل لأزمة تكاليف المعيشة، فضلًا عن انقسام حزب المحافظين الذي فقدَ الدعم الشعبي بعد 12 عامًا في السلطة.

قال سوناك: "لن أتظاهر بأن كل مشكلاتنا ستختفي في العام الجديد". لكنه أشار إلى أن المملكة المتحدة ستتوحد بفخر في كل ما يجعل هذا البلد رائعًا في حفل تتويج تشارلز الثالث.