الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرباع المصري محمد إيهاب: استبعادي من أولمبياد لندن 2012 الأسوأ في حياتي (حوار)

  • مشاركة :
post-title
محمد إيهاب

القاهرة الإخبارية - محمود عبد السميع

عشق التحدي فعشقته منصات التتويج، آمن بإمكانياته وصدق أحلامه فأصبح بطلًا عالميًا وأولمبيًا من طراز رفيع، وأصبح الطموح رفيقا له في لحظات الأمل واليأس، فكتب اسمه بأحرف من ذهب في سجلات الرياضة المصرية.

الرباع محمد إيهاب لاعب المنتخب المصري لرفع الأثقال وصاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وصاحب التاريخ الحافل بالانتصارات والنجاحات، يتحدث لـ"القاهرة الإخبارية" عن إنجازاته وبطولاته بحصد 12 ذهبية في البطولات العربية، و18 في البطولات الإفريقية، و 4 ذهبيات و5 فضيات وبرونزيتين في بطولات العالم للكبار، وفضية و3 برونزيات في بطولات العالم للناشئين، وفضية وبرونزية في بطولات الجراند بري، وبرونزية أولمبية، وكان قريبا من تحقيق إنجاز جديد خلال دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024 إلا أن حلمه تبخر في لحظات بسبب قرار إلغاء ميزانه في الأولمبياد.. فإلى نص الحوار:

لماذا اتخذت قرار الاعتزال في الفترة الحالية؟

كانت البداية في أول العام الحالي، بعدما تقرر إلغاء مشاركة ميزانين في المنافسات الأولمبية هما "81 و96"، وتم إضافة ميزانين جديدين " 89 و102"، حاولت بعدها تغيير ميزاني وزيادة وزني لـ102 لكن أدركت أن عامل الوقت لن يكون في صالحي، فرفضت المخاطرة وقررت الاعتزال بشكل نهائي.

ماذا عن خطوتك المقبلة بعد قرار الاعتزال؟

على الفور توجهت للتدريب ونقل خبرتي للأجيال المقبلة، حيث إنني أعمل مستشارا فنيا، وأتمنى تواجدي ضمن الجهاز الفني للمنتخب المصري من أجل خدمة وطني مدربا كما حدث من قبل وأنا لاعب.

ما أهم لحظة بالنسبة لك في مسيرتك الرياضية؟

بالطبع عشت لحظات سعيدة كثيرة على منصات التتويج لا تنسى، ولكن الأفضل بالتأكيد أنني حصدت الميدالية الأولمبية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .

وماذا عن الموقف الأصعب في حياتك؟

استبعادي من المشاركة في أولمبياد لندن 2012 يعتبر أسوأ موقف في حياتي الرياضية، حيث إنني استعددت بكل ما أملك من أجل حصد ميدالية أولمبية، هي الأولى في مسيرتي ولكن بعد إجراء تحليل المنشطات اتضح أن العينة إيجابية وتم استبعادي من المشاركة الأولمبية على الفور .

هل تتوقع تألق المنتخب المصري لرفع الأثقال خلال أولمبياد باريس 2024؟

بالطبع منتخب مصر يمتلك لاعبين ولاعبات على مستوى عال، وأتوقع حصول كريم كحلة وسارة سمير على ميداليتين أولمبيتين، بالإضافة إلى منافسة كل من نعمة سعيد وعبد الرحمن محمد على ميداليات أيضا، ولكن سمير وكحلة هما الأقرب.

ما أهم عوامل تحقيق النجاح في رفع الأثقال؟

بالطبع الاستقرار الفني هو العنصر الأهم لنجاح أي منظومة رياضية، حيث إنني أطالب بعدم تقييم الأجهزة الفنية من خلال بطولة أو بطولتين فقط، وأتمنى إعطاء الأجهزة الوقت الكافي قبل التقييم.

ما النصيحة التي توجهها للأجيال القادمة في رفع الأثقال؟

الصبر والمثابرة والحلم، هي ثلاثة أضلاع لمثلث النجاح في الرياضة، أو في الحياة بشكل عام، فيجب على اللاعب التنازل عن أشياء كثيرة في حياته من أجل الرياضة، وفي النهاية سيكون النجاح حليفه.