الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منافس صعب لـ"شولتس".. ترشيح زعيم المعارضة بالإجماع لمنصب المستشار

  • مشاركة :
post-title
المستشار الألماني أولاف شولتس وزعيم المعارضة فيردريش ميرز

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

شهدت ألمانيا منافسة بدأت مبكرًا، بين الأحزاب على الترشح لمنصب المستشار، في الانتخابات المقرر لها العام المقبل، وقد تشهد معركة كبيرة بين المستشار الحالي أولاف شولتس، وزعيم المعارضة فيريدريش ميرز، بعد تأكد ترشحه للانتخابات المقبلة.

لم يكترث زعيم حزب الاتحاد المسيحي، فريدريش ميرز، بهزيمة حزبه في براندنبورج، بعد أن تم الإعلان عن أخبار جيدة من داخل الحزب بالنسبة له، وتأكيد ترشحه بالإجماع، لمنصب المستشار في الانتخابات المقبلة 2025، والذي بدأ صداها مبكرًا.

وقال ميرز إنه قبل المهمة "بتواضع كبير"، ويتطلع إلى العمل والتجهيز إلى حملته الانتخابية، بحسب موقع "إن تي في" الألماني2025.

زعيم المعارضة فيردريش ميرز
تحالف ميرز وسودر

رشحت لجان الحزب في الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي رسميًا فريدريش ميرز كمرشح الاتحاد لمنصب المستشار.

وقال الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي كارستن لينيمان، "تم اختيار ميرز بالإجماع من قبل المجلس التنفيذي الفيدرالي وهيئة الرئاسة كأفضل مرشح للانتخابات الفيدرالية في غضون عام".

بدوره شدد رئيس الاتحاد الاجتماعي المسيحي، ماركوس سودر، على أن مجلس إدارة الاتحاد الاجتماعي المسيحي رشح ميرز من قلب نقي وبدعم كبير، قائلًا: "أود أن أشكر المدير التنفيذي للحزب مرة أخرى، وقبل التصويت، طلب سودر شخصيًا من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الاجتماعي المسيحي الحصول على نتيجة بالإجماع لصالح ميرز".

وقال سودر إن حزبي الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي يقفان معًا، وسيبذلان كل ما في وسعهما لضمان نتيجة جيدة لألمانيا ككل.

المستشار الألماني أولاف شولتس
شولتس يجهز لولاية ثانية

بدوره أعلن شولتس، نيته للترشح في الانتخابات المقبلة المقرر لها سبتمبر 2025، سعيًا منه لولاية ثانية يقود فيها البلاد.

وأكد شولتس، أنه يريد خوض الحملة الانتخابية الفيدرالية كمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار، قائلًا: "نحن جميعًا مصممون على خوض الانتخابات الفيدرالية المقبلة معًا والفوز بها، وسأترشح لأصبح مستشارًا مرة أخرى".

وقال في مؤتمر صحفي إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي "حزب متحد للغاية" وسيخوض حملة الانتخابات الفيدرالية للفوز، ولن يحذو حذو الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتم الإعلان عن موعد الانتخابات الفيدرالية المقبلة خلال المؤتمر الصحفي، وتم تحديدها في 28 سبتمبر 2025.

وزير الاقتصاد روبرت هابيك حزب الخضر
حزب الخضر.. وفرصة النائب

يبقى عضو حزب الخضر، الأبرز في المشهد الانتخابي، إلا أنه بعد أن استبعدت وزير الخارجية بيربوك ترشحها لمنصب المستشار، بات المجال مفتوحًا أمام نائب المستشار الحالي روبرت هابيك، للمنافسة على منصب المستشار، بحسب موقع تاجز شاو.

ومن الممكن دخول حزب الخضر في الحملة الانتخابية مع نائب المستشار ووزير الاقتصاد الاتحادي روبرت هابيك كمرشحي لمنصب المستشار.

وردًا على سؤال حول مطالبته بالترشح عن حزبه لمنصب المستشار، قال هابيك: "سنناقش كل شيء آخر في اللجان وسنعلن القرارات".

وفي سبتمبر 2022، قرر حزب الخضر أنه إذا كان هناك العديد من المرشحين الواعدين، فيجب على قاعدة الحزب أن تقرر المرشح الأكثر حظًا من خلال التصويت الأولي، على أمل أن يتوصل زعيما الحزب السابقان إلى اتفاق ودي".

وتُشير التقارير إلى أن وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، سيكون المرشح الأول لمنصب المستشار في انتخابات عام 2025.