الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسائل التواصل الاجتماعي في 2022.. بيع "تويتر" الأبرز

  • مشاركة :
post-title
هواتف محمولة ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

جائحة كورونا كانت بداية الأزمة الاقتصادية للشركات العالمية، خاصة العاملة في مجال التكنولوجيا، ووسائل التواصل الاجتماعي، وأعقب ذلك العملية العسكرية في أوكرانيا التي اندلعت منذ 24 فبراير الماضي.

فاتورة التضخم التي طالت كبرى اقتصاديات العالم، دفع فاتورتها آلاف الموظفين الذين تم تسريحهم بمختلف القطاعات، بالإضافة إلى الاحتجاجات التي اندلعت في أكبر المصانع المختصة بتصنيع الهواتف، نتيجة سوء الأوضاع بسبب أزمة كورونا.

وشرعت البنوك المركزية بأنحاء العالم في رفع أسعار الفائدة رفعًا حادًا لتهدئة الطلب وترويض التضخم، وبحلول نهاية 2023، يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض التضخم العالمي إلى 4.7%، فيما يقل قليلًا عن نصف مستواه الحالي، بحسب "رويترز".

شركة تلو الأخرى، بدأت في تسريح العديد من الموظفين، في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة، التي طالت العالم جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، منذ 24 فبراير الماضي.

احتجاجات في مصنع أيفون

اندلعت احجاجات للعاملين في مصنع آيفون، بمدينة تشنجتشو بوسط الصين، نوفبمر الماضي، ـ أكبر مصنع لهذه الهواتف في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانيّة ـ، وفق مقاطع فيديو تم إذاعتها، تنديدًا بقيود كورونا الصارمة.

وواجهت الشركة التايوانية في الأشهر الأخيرة زيادة في عدد الإصابات بـ"كوفيد-19"، في موقعها الضخم بتشنجتشو، الذي يوظّف أكثر من 200 ألف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع.

شاومي تسرح نحو 10% من موظفيها

وسرّحت شركة شاومي الصينية، العمال في مجال خدماتها المتعلق بالهواتف الذكية وخدمات الإنترنت، لتنضم إلى قائمة طويلة من شركات التكنولوجيا الصينية التي قلصت عدد الوظائف بها، في وقت تتصدى فيه البلاد لتفشي مرض كوفيد-19.

الشركة ببرت ذلك بأنه في إطار ممارسات تحسين كفاءة الموظفين وتبسيط الهيكل التنظيمي التي تقوم بها الشركة، سيتم فصل 10% من إجمالي القوى العاملة، مضيفًا أنه تم تعويض المتضررين وفقًا للوائح المحلية.

وأثر خفض الوظائف على 15% من رواتب العاملين في شاومي.

وأعلنت شركة شاومي، نوفمبر الماضي، انخفاض إيراداتها في الربع الثالث بنحو 9.7%، بسبب قيود كوفيد-19 المفروضة في الصين وتراجع طلب المستهلكين.

إيلون ماسك يشعل فتيل الأزمة

أشعل الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، فتيل فصل الموظفين بعد شرائه منصة التدوينات الشهيرة "تويتر"، أعقبه في ذلك العديد من الشركات العالمية من بينها "فيسبوك"، و"أمازون".

وأقدم إيلون ماسك على تسريح نحو نصف موظفي "تويتر"، البالغ عددهم 7500، ضمن خطة الإصلاح في ظل قيادته.

أمازون تسرح 10 آلاف موظف

وفي وقت سابق، أعلنت شركة أمازون دوت كوم، أنها تخطط لتسريح نحو 10 آلاف موظف في وظائف إدارية وتكنولوجية، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

وقلصت أسهم أمازون، التي فقدت نحو 40% من قيمتها حتى الآن هذا العام، الخسائر لفترة وجيزة، كان آخر تداول لها على انخفاض 2%، وفق "رويترز".

فيسبوك يسرح 11 ألف موظف

قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، المالكة لـ"فيسبوك"، في رسالة إلى موظفيه، إنه سيتم تسريح 11 ألف، أي نحو 13% من قوة "فيسبوك" العاملة، في محاولة لمواجهة تراجع الإيرادات والعوائق التي تواجهها صناعة التكنولوجيا بشكل عام، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

"أتش بي" تلغي 6 آلاف وظيفة

وقالت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية، إن عائدات شركة "أتش بي" انخفضت بنسبة 11%، في الربع الرابع من العام الجاري إلى 14.8 مليار دولار.

وتستهدف الشركة إلغاء نحو 6 آلاف وظيفة في جميع أنحاء العالم، بحلول نهاية السنة المالية 2025.

وأعلنت الشركة، الثلاثاء، بعد إغلاق التداول، أن تكاليف ومصاريف أخرى بنحو مليار دولار من المرجح أن يتم تكبدها لإعادة الهيكلة.