الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير إسرائيلي يدعو إلى توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة

  • مشاركة :
post-title
وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل

القاهرة الإخبارية - متابعات

في تحدٍ واضحٍ للقوانين الدولية، دعا وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل، اليوم الاثنين، إلى توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وقال أربيل وهو من حزب "شاس" الديني، في تصريحات خلال وجوده في مستوطنة "غوش عتصيون" المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين جنوب الضفة الغربية المحتلة، "الآن بالتحديد وعندما نتعامل مع التحديات الأمنية، يجب أن نعمل بقوة أكبر لصالح المستوطنات في الضفة، كما علينا أن نعمل على تعزيز وتطوير وتعميق الجذور فيها (الاستيطان)".

وكانت الحكومة اليمينية الإسرائيلية المتطرفة، بزعامة بنيامين نتنياهو، صعّدت الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة منذ تسلمها لمهامها نهاية عام 2022.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن حكومة الاحتلال درست (إيداع ومصادقة) خلال النصف الأول من عام 2024، ما مجموعه 83 مخططًا هيكليًا لتوسعة مستوطنات أو إقامة مستوطنات جديدة، منها 39 مخططًا في مستوطنات الضفة و44 مخططًا لمستوطنات في القدس، إذ درست من خلالها ما مجموعه أكثر من 8511 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية، و6723 لمستوطنات القدس.

وفي الفترة ذاتها، أقام مستوطنون 17 بؤرة استيطانية على أراضي المواطنين معظمها بؤر رعوية في الضفة، كما شرعنت سلطات الاحتلال 11 بؤرة استيطانية، من خلال قرارات كابينيت الاحتلال، أو من خلال تعديل نفوذ مستوطنات قريبة منها، أو من خلال إقرار مخططات هيكلية.

ووفقًا للقانون الدولي، تعتبر المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية غير قانونية.

وفي الثامن عشر من سبتمبر الجاري، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، على مشروع فلسطيني، يطالب بأن تُنهي إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرًا، بناءً على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية لسياسات إسرائيل وممارستها في فلسطين.