الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الأوزبكستاني التعاون الثنائي

  • مشاركة :
post-title
لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأوزبكستاني

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس، بختيار سعيدوف وزير خارجية أوزبكستان، وذلك على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوي للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المُتحدة المُنعقدة حاليًا بمقر المنظمة بمدينة نيويورك.

وفي مستهل اللقاء، أعرب وزير الخارجية لنظيرة الأوزبكي عن تقدير الجانب المصري لعلاقات الصداقة والروابط التاريخية التي تربط بين مصر وأوزبكستان.

وفي هذا الصدد، أشار الدكتور عبدالعاطي إلى زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لأوزبكستان عام 2018، والزيارة التي قام بها الرئيس الأوزبكي إلى مصر في عام 2023، وما مثلته تلك الزيارات رفيعة المستوى من تدشين لصفحة جديدة في العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وأكد على حرص الجانب المصري على الحفاظ على الزخم الذي ولدته الزيارات الرئاسية المُتبادلة، من خلال الحفاظ على وتيرة الزيارات رفيعة المستوى، وانتظام عقد المشاورات السياسية وبحث أفق جديدة للتعاون المشترك، بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الصديقين.

في سياقٍ متصلٍ، أشار وزير الخارجية المصري إلى أهمية العمل على الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر وأوزبكستان، منوهًا إلى الفرص الاستثمارية المُتميزة التي يتمتع بها السوق المصري، ومؤكدًا على أن مناخ الاستثمار الجاذب في مصر من شأنه توفير فرص واعدة للشركات الأوزبكية للتصنيع والنفاذ إلى الأسواق الإفريقية والعربية والأوروبية.

كما أكد الدكتور عبدالعاطي على أهمية تدشين إطار مؤسسي للتعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما من خلال التعاون بين اتحادات الغرف التجارية.

وأشار إلى أهمية إنشاء مجلس جديد لرجال الأعمال، بقيادة الشركات المُتخصصة في المجالات الاقتصادية التي تعتلي أولوية مصر وأوزبكستان.

من جانب آخر، جرى التشاور خلال اللقاء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على أهمية مضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والسلم الدوليين، في ظل تعدد وتتابع الأزمات والتحديات وبما يُسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية.