الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شخصيا أو عبر البريد.. انطلاق التصويت المبكر في الانتخابات الأمريكية

  • مشاركة :
post-title
ناخبون أمريكيون يدلون بأصواتهم في ولاية داكوتا الجنوبية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

انطلقت عملية التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بولايات فيرجينيا ومينيسوتا وساوث داكوتا، أمس الجمعة، حيث يمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم شخصيًا في مراكز الاقتراع، أو من خلال التصويت عبر البريد، وذلك قبل أقل من 5 أسابيع من موعد الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر المقبل.

وفي حين تتيح ولايتا مينيسوتا وساوث داكوتا، خياري التصويت المبكر بالبريد أو الشخصي، تكتفي فيرجينيا بالتصويت المبكر الشخصي عن طريق زيارة مراكز الاقتراع.

ويأتي هذا التصويت المبكر ضمن مجموعة من الخيارات الانتخابية التي توفرها الولايات لتسهيل عملية التصويت قبل يوم الانتخابات الرئاسية.

وبعدما أصبح التصويت المبكر شائعًا في العقد الماضي، توقع الخبراء أن عددًا كبيرًا من الناخبين سيدلون بأصواتهم مبكرًا في موسم الانتخابات الجاري.

كما يذكر أنه خلال انتخابات عام 2020، أدلى أكثر من 69% من الناخبين بأصواتهم في الانتخابات إما من خلال الاقتراع عبر البريد أو التصويت الشخصي المبكر، وفقًا لبيانات جمعها مختبر علوم بيانات الانتخابات التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وتقدم معظم الولايات خيارات متعددة للتصويت المبكر، بما في ذلك التصويت بالبريد والتصويت الشخصي، وفي حال التصويت بالبريد، يمكن للناخبين طلب إرسال بطاقة اقتراع إليهم أو تلقيها تلقائيًا في بعض الولايات مثل كاليفورنيا ونيفادا، حيث تُرسل بطاقات الاقتراع بالبريد إلى جميع الناخبين المسجلين.

وفي الولايات التي تقدم التصويت الشخصي المبكر، يمكن للناخبين زيارة مراكز الاقتراع وملء البطاقات وتسليمها في نفس الزيارة، ولكن في بعض الولايات، يتم التصويت في مراكز الاقتراع باستخدام الآلات، ما يعكس عملية التصويت التي تجري في يوم الانتخابات.

ورغم أن جميع الولايات توفر خيار التصويت عبر البريد، إلا أن 3 ولايات فقط، وهي ألاباما، ميسيسيبي ونيوهامبشاير، لا تتيح التصويت الشخصي المبكر، ولكنها تقدم خيارات خاصة للناخبين الذين لا يستطيعون الحضور إلى مراكز الاقتراع يوم الانتخابات لأسباب محددة، غيابيًا، مثل المرض أو السفر.

في ألاباما، يتعين على الناخبين تقديم عذر مقبول مثل الإصابة أو الإعاقة أو تواجدهم خارج البلاد للتصويت غيابيًا.

أما في ميسيسيبي، فالتصويت الغيابي متاح فقط للناخبين فوق سن 65، أو الذين لديهم ظروف تمنعهم من الحضور إلى مراكز الاقتراع.

وانطلقت في ولاية ألاباما عملية "التصويت الغيابي" لاختيار الرئيس من بين مرشحيْن جمهوري وديمقراطي وآخرون مستقلين.

وفي نيوهامبشاير ، يُسمح بالتصويت الغيابي لمن لديهم أسباب، مثل العمل أو الدراسة في الخارج أو أسباب صحية، وهذه الخيارات تعوض عن عدم وجود التصويت المبكر الشخصي في هذه الولايات، لكنها تظل محدودة بالمقارنة مع الولايات الأخرى التي توفر مجموعة أوسع من أساليب التصويت المبكر.

وتشمل التواريخ الانتخابية في سبتمبر إرسال بطاقات الاقتراع البريدية للناخبين الذين طلبوها مسبقًا كما حدث في ويسكونسن.

وفي 21 سبتمبر، يحل الموعد النهائي الفيدرالي لإرسال بطاقات الاقتراع الغيابية للناخبين العسكريين والمقيمين في الخارج.

كما ترسل ولاية ميسيسيبي، في 23 سبتمبر، بطاقات الاقتراع الغيابية للناخبين الذين قدموا طلباتهم مسبقًا.

وفي 26 سبتمبر، ينطلق التصويت البريدي في ولاية ميتشيجان، فيما تبدأ ولاية نبراسكا إرسال بطاقات الاقتراع البريدية للناخبين المؤهلين، في 30 سبتمبر.

ومن المقرر في 7 أكتوبر المقبل أن تبدأ ولاية جورجيا في إرسال بطاقات الاقتراع البريدية للناخبين المؤهلين الذين تقدموا بطلب للحصول عليها.

ويبدأ التصويت المبكر الشخصي في ولاية جورجيا يوم 15 أكتوبر المقبل، فيما تبدأ ولاية نيفادا في إرسال بطاقات الاقتراع البريدية لجميع الناخبين المسجلين تلقائيًا.

ومن المقرر أن تبدأ ولاية نورث كارولاينا التصويت المبكر الشخصي في 17 أكتوبر.

وفي 19 أكتوبر، تبدأ ولاية أريزونا التصويت المبكر، حيث يمكن للناخبين التصويت شخصيًا أو عبر البريد، وفي 21 أكتوبر المقبل، تبدأ فترة التصويت المبكر الشخصي في ولاية تكساس.

وفي 22 أكتوبر، تبدأ ولاية ويسكونسن التصويت المبكر الشخصي، كما يجب على مقاطعات ولاية بنسلفانيا البدء في إرسال بطاقات الاقتراع البريدية للناخبين الذين تقدموا بطلب للحصول عليها، إذا لم يتم إرسالها بالفعل.

أما ولاية ميتشيجان، فينطلق فيها التصويت المبكر الشخصي في 26 أكتوبر، وهي آخر ولاية متأرجحة تقوم بذلك، ومن المقرر أن يستمر عمل مراكز التصويت المبكر حتى الثاني من نوفمبر المقبل.