الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حماس: نتنياهو يضع شروطا تعجيزية عمدا لتخريب أي فرصة للتوصل إلى اتفاق

  • مشاركة :
post-title
عملية تبادل سابقة للمحتجزين بين حماس وإسرائيل

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت حركة حماس الفلسطينية، إن بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يضع شروطًا تعجيزية عمدًا؛ لتخريب أي فرصة للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين والأسرى ووقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضافت الحركة الفلسطينية، أن نتنياهو هو من يعطل الاتفاق ولم يعط موافقة واضحة حول نقاط الصفقة، موضحةً أن التوصل إلى اتفاق يتطلب ضغطًا أمريكيًا كافيًا على الجانب الإسرائيلي.

ومن جانبها، قالت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الخميس، إن تل أبيب تعد مقترحًا جديدًا لاتفاق بشأن قطاع غزة ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع المحتجزين دفعة واحدة.

وذكرت الإذاعة أن المقترح الإسرائيلي يقضي بإعادة كل المحتجزين مقابل خروج يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية وآخرين من غزة عبر ممر آمن.

كما ينص المقترح على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن المقترح الإسرائيلي الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أيام.

ولم يصدر بيان فوري من حماس بخصوص ما تسرب بشأن المقترح الإسرائيلي الجديد، إلا أن الحركة أكدت مرارًا أنها لا ترى سببًا لمقترحات جديدة خاصة أنها وافقت على الخطة التي عرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن وذلك قبل أن يضع نتنياهو اشتراطات جديدة.

يشار إلى أن جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس تتعثر منذ أكثر من 10 أشهر تقريبًا، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون قيد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام اتفاق تبادل أسرى بين الطرفين.