الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الإيراني: طهران لم ترسل صواريخ فرط صوتية إلى الحوثيين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الإيراني اليوم الاثنين، إن طهران لم ترسل صواريخ فرط صوتية إلى جماعة الحوثي في اليمن، وذلك بعد يوم من استخدام الجماعة أحد هذه الصواريخ لضرب إسرائيل، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

وفى وقت سابق، قالت الولايات المتحدة، إن أي نقل إيراني لصواريخ باليستية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيدًا كبيرًا في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

يأتي ذلك في أعقاب أنباء تفيد بأن البلدين عمقا العلاقات في الأسابيع الماضية بنقل أسلحة من هذا النوع، بحسب وكالة "رويترز".

وبحسب مصادر غربية، تتوقع روسيا أن تتسلم على نحو وشيك مئات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من طراز فتح-360 من إيران، وأن عشرات من العسكريين الروس يتدربون في إيران على الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية؛ لاستخدامها في الحرب بأوكرانيا.

وكذلك قال المُتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض شون سافيت: "حذرنا من تعميق الشراكة الأمنية بين روسيا وإيران منذ بداية الحرب الأوكرانية، ونحن منزعجون من هذه الأنباء".

وأضاف "أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيدًا جذريًا في دعم إيران لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا".

وقال مسؤول أمريكي آخر إنهم يراقبون عن كثبٍ النقل المحتمل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

ومن جانبها، نفت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، التقارير الإعلامية الغربية، التى أفادت بأن طهران نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها فى حرب أوكرانيا.

وقالت البعثة، في بيان صحفي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن موقف إيران بشأن حرب أوكرانيا، الذي يؤكد ضرورة الامتناع عن أي إجراء يؤدي إلى تصعيد الأعمال العدائية، لم يتغير.