الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيل جيتس.. صاحب أكبر تبرع خيري في عام 2022

  • مشاركة :
post-title
بيل جيتس

القاهرة الإخبارية - وكالات

تصدر بيل جيتس قائمة أكبر المتبرعين في عام 2022، بعد أن أعلن أنه سيقدم 20 مليار دولار، لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، فيما بلغ إجمالي قائمة "دورية العمل الخيري" السنوية لأكبر 10 تبرعات خيرية أعلنها أفراد أو مؤسسات، نحو 9.3 مليارات دولار في عام 2022.

وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس"، وُجّهت التبرعات إلى مؤسسات كبيرة وعريقة، ثلاث منها مؤسسات خاصة وثلاث جامعات لدعم استدامة البيئة، والصحة الذهنية للأطفال، وأبحاث الخلايا الجذعية، دعمت التبرعات أبحاث السرطان وعلاجه، والإسكان وبرامج الشباب والصحة الإنجابية.

104 مليارات دولار 

يتصدر بيل جيتس، الذي تقدر ثروته الصافية بـ 104 مليارات دولار، الأنظار في يوليو الماضي، عندما أعلن أنه سيقدم 20 مليار دولار للمؤسسة التي يديرها مع زوجته السابقة ميليندا فرينش جيتس، بينما أكد مسؤولو المؤسسة الشهر الحالي أن ثلاثة أرباع هذا المبلغ وجّه لتسديد 15 مليار دولار تعهد بها وزوجته في يوليو 2021، ولم تكن سددت بعد، وكان المبلغ المتبقي (5 مليارات دولار) هو الضخ الجديد للمؤسسة.

احتل جون وآن دوير المرتبة الثانية بتبرع قيمته 1.1 مليار دولار من خلال مؤسسة بنيفيكوس التابعة لهما إلى جامعة ستانفورد لإطلاق كلية ستانفورد - دوير للاستدامة، لمواجهة تحديات المناخ والاستدامة، وهي القضايا الأكثر إلحاحًا في العالم.

من المقرر أن تركز الكلية الجديدة على ثمانية مجالات للمنح الدراسية: تغير المناخ وعلوم الأرض والكواكب وتكنولوجيا الطاقة والمدن المستدامة والبيئة الطبيعية والأمن الغذائي والمائي والمجتمع والسلوك البشري، وصحة الإنسان والبيئة.

وجون دوير مستثمر خصص جزءًا كبيرًا من ثروته لعمالقة تكنولوجيا وادي السيليكون مثل صن مايكروسيستمز وأمازون وجوجل، وهو يشغل اليوم منصب رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمار كلينر- بركنز، ويزيد صافي ثروته قليلًا عن 9 مليارات دولار.