الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"محقق" نتنياهو سيتقاعد أيضا.. رجال "بن جفير" يسيطرون على الشرطة الإسرائيلية

  • مشاركة :
post-title
مفوض الشرطة الإسرائيلية كوريش بارنور

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بعد أن قاد خلال حياته المهنية التحقيقات في آلاف القضايا ضد رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أعلن كوريش بارنور، الذي يشغل منصب قائد كلية الشرطة الإسرائيلية، استقالته من منصبه، لينضم إلى سلسلة طويلة من كبار المسؤولين الذين أعلنوا تقاعدهم، وآخرهم رئيس شعبة المرور يهودا بن عطار؛ بحسب الإعلام العبري.

وقاد بارنور التحقيقات ضد عائلة نتنياهو كرئيس للوحدة الوطنية لتحقيقات الاحتيال، وبعد ذلك -في مارس 2019- تم تعيينه قائدًا لكلية الشرطة. وأشار موقع "والا" العبري إلى أن استقالة بارنور، جاءت بعد عدم إدراجه ضمن دورة الترقيات الأخيرة التي جرت بين قادة الأمن الإسرائيلي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "يُنظر إلى التعيينات الحالية، وما تلاها من تقاعد كبار ضباط الشرطة، على أنها تساعد وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير على مواصلة تشكيل الشرطة وضباطها على صورته".

وأضافت: "حتى إن الوزير شارك -بطريقة غير عادية وغريبة- في مداهمة للشرطة أثناء الليل، بعد هجوم الرملة، وتم تسجيله وهو يدخل منازل المشتبه بهم مع رئيس أركانه هانمال دورفمان".

ولفت "والا" إلى أن مفوض الشرطة المستقيل بعد تعيينه في كلية الشرطة لم يتم إدراجه في أي من جولات التعيينات؛ بسبب تحقيقاته ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي "والآن، كما ذكرنا، يتقاعد من الشرطة برتبة مساعد مشرف، على الرغم من المناصب العليا التي شغلها، وعلى الرغم من أنه يعتبر أكبر وأقدم محقق في الشرطة".

وذكر الموقع العبري أن بارنور "لم ينتظر جولة التعيينات التي أعلن عنها أمس، وأعلن اعتزاله قبل عدة أسابيع".

رجال بن جفير

ليلة أمس، صادق الوزير المتطرف بن جفير على القائمة الأولى من تعيينات مفوضي الشرطة الجدد، حيث يعيد المراقب الأول داني ليفي تشكيل قمة الشرطة في ظل موجة تقاعد الضباط الكبار التي تشهدها دولة الاحتلال.

وشملت القائمة منصبًا جديدًا لسكرتير أمن الوزير، موشيه فينشي، الذي تم تعيينه قائدًا لمنطقة الضفة الغربية المحتلة، حيث سيحل محل عوزي ليفي، الذي أبلغ المفوض بتقاعده من الشرطة، وسيحل نائب المشرف سامي مارسيانو محل فينشي في منصب سكرتير أمن بن جفير.

كما سيتم استبدال رئيس قسم المرور، يهودا بن عطار، بمساعده حاييم شموئيلي، الذي ستتم ترقيته.

ويلفت "والا" إلى أنه "كانت المفاجأة تعيين قائد في الحرس الوطني، رغم أنه لم يتم تشكيله بعد، وسيعهد به إلى الضابط الفرعي نحشون ناجلر، الذي ستتم ترقيته إلى رتبة ضابط رئيس، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعيين دافيد فيلو في منصب رئيس قسم عمليات شرطة الاحتلال.