الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قلق في موسكو بعد سقوط صاروخ من أوكرانيا على بيلاروسيا

  • مشاركة :
post-title
سقوط صاروخ من أوكرانيا على بيلاروسيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعربت روسيا عن قلقها البالغ، إزاء سقوط صاروخ من أوكرانيا على بيلاروسيا.

وقالت الرئاسة الروسية" الكرملين" في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء إسقاط صاروخ أوكراني مضاد للطائرات كان قد حلق في المجال الجوي لبيلاروسيا أمس الخميس.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية إن قوات دفاعها الجوي أسقطت صاروخ أرض-جو أوكرانيا من طراز إس -300 بالقرب من قرية هارباشا في منطقة بريست على بعد نحو 15 كيلومترًا من الحدود بين روسيا البيضاء وأوكرانيا.

وتعد تلك الواقعة أول حادثة من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا قبل أكثر من 10 أشهر، علما بأن بيلا روسيا دولة حليفة قوية لموسكو.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع بأنه تم إبلاغ رئيس الدولة بالحادثة على الفور، مضيفًا أن وزارة الدفاع ولجنة التحقيق البيلاروسية بصدد تحديد الأسباب.

وتجري دراسة مسارين رئيسيين للحادث فإما أن الصاروخ انحرف عن مساره ما أدى إلى سقوطه عن طريق الخطأ في بيلاروسيا، أو جرى إسقاطه من قبل الدفاع الجوي البيلاروسي. وأشارت السلطات إلى أنها لا تملك معلومات بشأن أي إصابات أو أضرار محتملة.

وتذكر هذه الحادثة، بسقوط صاروخ أوكراني في بولندا، الأمر الذي كاد يحدث تطورات كارثية على الأزمة المشتعلة، خصوصا وأن بولندا عضو الاتحاد الأوروبي، كانت وجهت الاتهام إلى موسكو لكن ثبت أن كييف هي الجانية.