الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الألماني: نثمن دور مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

  • مشاركة :
post-title
رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك شتاينماير

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

ثمّن رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك شتاينماير، اليوم الأربعاء، الدور المصري بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف "شتاينماير" خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عُقد اليوم بالقاهرة، أن مصر تقوم بدور محوري في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني، لافتًا إلى أن وقف إطلاق النار في غزة ضروري لإنهاء التصعيد بالمنطقة.

وطالب الرئيس الألماني من القاهرة بضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين، إذ إن الفلسطينيين في القطاع يعانون أزمة إنسانية جراء الحرب الجارية.

وأعرب الرئيس الألماني عن شكره لموقف مصر على دورها في إنهاء التوترات والعنف بالشرق الأوسط.

وأشار إلى أن بلاده تعمل على تقوية العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة وبرلين، مؤكدًا أن قناة السويس تمثل شريان حياة لبلاده ولأوروبا بالكامل.

واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك شتاينماير، بقصر الاتحادية، في زيارته الرسمية لمصر، التي تعد الزيارة الأولى لرئيس ألماني إلى القاهرة منذ 25 عامًا.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لرئيس ألمانيا لدى وصوله قصر الاتحادية، التي تضمنت عزف الموسيقى العسكرية للسلام الوطني لجمهورية مصر العربية وألمانيا، واستعرض الزعيمان حرس الشرف.

بدأ الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى مصر، وتهدف إلى تكريم الشراكة الوثيقة التي تجمع البلدين منذ عقود، بالإضافة إلى الإشادة بدور مصر كوسيط في الصراع بالشرق الأوسط.

ويرغب شتاينماير خلال المحادثات في توضيح موقف ألمانيا من الصراع في غزة، إذ إن وقوف الحكومة الألمانية الواضح إلى جانب إسرائيل، كلفها الثقة والتعاطف في المنطقة.

ويرافق شتاينماير خلال الزيارة وفد اقتصادي، إذ تتميز العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا ومصر بالقوة.

وقال المكتب الرئاسي في برلين، إن هناك إمكانية لتوسيع نطاق هذه العلاقات، مشيرًا إلى أهمية هذا الأمر بالنسبة لمصر، التي تواجه وضعًا اقتصاديًا صعبًا، كما أنه يهم ألمانيا لأنها تعتبر مصر بوابة اقتصادية للقارة الإفريقية.

وتعتبر ألمانيا الشريك التجاري الأهم لمصر في أوروبا والرابع على مستوى العالم، وتوجد أكثر من 250 شركة ألمانية تعمل في مصر، بالنسبة للعديد من الناس، تُعتبر مصر وجهة سياحية جذابة، إذ يُشكل الألمان أكبر مجموعة بين السياح الأجانب.

ويعتزم شتاينماير استهلال زيارته بلقاء ممثلين عن المجتمع المدني والمؤسسات السياسية الألمانية النشطة في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي أول زيارة يقوم بها رئيس ألماني لمصر منذ 25 عامًا.