الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وكالة الصحة الأوروبية تعتبر فحص كورونا للوافدين من الصين "غير مبرر"

  • مشاركة :
post-title
كوفيد - 19 - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

اعتبر المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية في بيان، أن فرض فحوص كوفيد-19 إلزامية على المسافرين القادمين من الصين غير ضروري بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن ارتفاع عدد الإصابات في الدولة الآسيوية لن يؤثر على الوضع الوبائي في الاتحاد الأوروبي، نظرًا إلى المناعة السكانية الأعلى ضمن بلدان التكتل والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

رغم ازدياد عدد الإصابات بكوفيد-19 في الصين، أعربت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي، عن اعتقادها بأن فرض فحوص كوفيد-19 إلزامية على المسافرين الآتين من الدولة الآسيوية "غير مبرر"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفرضت الولايات المتحدة وعدة بلدان أخرى فحوص كوفيد-19 إلزامية على المسافرين القادمين من الصين، لكن المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، اعتبر في بيان أن هذا النوع من الإجراءات غير ضروري بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

ويضغط الارتفاع الكبير في عدد الإصابات على المستشفيات بأنحاء الصين، بعدما قررت بكين رفع القواعد الصحية الصارمة التي تمكنت عبرها من السيطرة على الوباء، لكنها سددت ضربة للاقتصاد وأثارت احتجاجات واسعة.

وذكرت الصين هذا الأسبوع، أنها ستلغي الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج، ما دفع العديد من الصينيين للتخطيط للسفر.

وأفاد المركز الأوروبي بأنه لا يعتقد بأن ارتفاع عدد الإصابات في الصين سيؤثر على الوضع الوبائي داخل التكتل، نظرًا للمناعة السكانية الأعلى ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، إضافة إلى أنه سبق أن ظهرت وتبدلت لاحقًا المتحورات المنتشرة حاليًا في الصين".

وبالتالي، ارتأت الوكالة أن "الفحوص والإجراءات المرتبطة بالسفر بالنسبة للقادمين من الصين غير مبررة".

وأضافت أن عدد الإصابات القادمة من الخارج منخفضة، مقارنة مع الأعداد المسجّلة محليًا يوميًا، التي يمكن للأنظمة الصحية حاليًا التعامل معها.

وفي هذا السياق، أعلنت جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، أن الفحوص التي أجرتها بلادها للقادمين من الصين لم تكشف عن أي متحورات جديدة لفيروس كورونا، بعد يوم من فرضها.

وأكدت "ميلوني" أن الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 يحملون "متحورات أوميكرون الموجودة أساسًا في إيطاليا".

ولفتت في الوقت ذاته إلى أن الفحوص ستكون أقل فعالية على الأرجح إذا فرضها كل بلد أوروبي على حدة، إذ إنها تقتصر على القادمين على متن رحلات مباشرة من الصين.

وذكرت أن أورازيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، سيضغط على الاتحاد الأوروبي لإجراء فحوص على مستوى التكتل.

وأوضح الوزير بدوره أن فحص القادمين "ضروري لضمان مراقبة، والتعرف على أي متحورات للفيروس من أجل حماية سكان إيطاليا".

وعقدت المفوضية الأوروبية اجتماعًا للجنة الأمن الصحي التابعة للاتحاد الأوروبي، الخميس، لمناقشة الإجراءات المحتملة.

وقال ناطق باسم المفوضية: "من الضروري أن يتحرك الاتحاد الأوروبي بشكل موحد ومنسق حيال أي إجراءات صحية عامة ممكنة في ضوء الوضع في الصين".

وأضاف أن المفوضية "ستواصل تسهيل المحادثات بين الدول الأعضاء".