الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عبدالعاطي: ندعم استقرار لبنان ونحث جميع الأطراف على تجنب التصعيد

  • مشاركة :
post-title
لقاء وزيري خارجية مصر والإمارات

القاهرة الإخبارية - محمود نبيل

عقد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بدر عبد العاطي، أمس الأحد، جلسة مباحثات موسعة مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الإمارات، تناولا خلالها التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والأزمة المستعرة في قطاع غزة.

وشدّد "عبد العاطي" على مواصلة مصر جهودها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية في المنطقة لحثهم على حتمية عدم التصعيد وضبط النفس، وذلك للحفاظ على أمن واستقرار ومصالح شعوب المنطقة ولتجنيبها الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات والعنف، حسب بيان للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة المصرية.

واتصالًا بالوضع في لبنان، أكد وزير الخارجية المصري دعم بلاده الثابت لأمن واستقرار لبنان، مشددًا على أهمية العمل بشكل مشترك لتجنيب لبنان ويلات الانزلاق إلى حرب مفتوحة مع إسرائيل لا تؤمن عواقبها.

كما تطرق اللقاء أيضًا إلى الأزمة السودانية وجهود حلها، والوضع في القرن الإفريقي والصومال، والأوضاع في ليبيا، إضافة إلى أمن البحر الأحمر الذي يتطلب تكثيف العمل بين الدول المُشاطئة؛ من أجل حماية مصالحها وأمنها القومي إزاء التهديدات المُختلفة.

وحول العلاقات المصرية الإماراتية، أعرب "عبد العاطي" عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات، وزيادة وتيرة التنسيق والتشاور رفيعة المستوى تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما أعرب عن تقديره للحرص الإماراتي على مساندة الجهود التنموية المصرية بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين، متطلعًا لإحراز المزيد من التقدم على صعيد تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين، ومد آفاق التعاون الاقتصادي إلى مستويات أرحب.

وأكد وزير الخارجية المصري أهمية تكثيف وتيرة التنسيق المشترك وتطوير آليات التشاور السياسي، وعقد دورات "اللجنة الاقتصادية المشتركة"، وكذلك "ملتقى الأعمال المصري/ الإماراتي"، وذلك على ضوء تنامي وتشعب مجالات التعاون بين القاهرة وأبو ظبي.

حضر اللقاء كل من الشيخ شخبوط بن نهيان وزير الدولة للشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الإماراتية، والسفيرة لانا نسيبة المبعوث الخاص للإمارات إلى الاتحاد الأوروبي ومديرة إدارة العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، وكذلك بحضور السفير شريف عيسى سفير مصر لدى الإمارات.