الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تزامنًا مع قمة المناخ في شرم الشيخ.. وفاة 107 آلاف شخص في أوروبا بسبب ارتفاع الحرارة

  • مشاركة :
post-title
ارتفاع الحرارة - صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

ينظر العالم أجمع بعين الاعتبار إلى قضية تغير المناخ، والذي أصبح مادة رئيسية على طاولة المناقشات بين رؤساء الدول والحكومات، في محاولة للتصدي لتلك الظاهرة التي تهدد الكوكب.

وتعد ألمانيا من بين تلك الدول، التي تسعى جاهدة لتقليل الآثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ، وتسليط الضوء على خطورة ارتفاع درجات الحرارة ليس على الكوكب فحسب ولكن على الإنسان في حد ذاته.

وتأتي دعوات الحفاظ على البيئة بالتزامن مع قرب انطلاق قمة المناخ في مصر"cop27"، والمقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، لرغبة قادة الدول وفي مقدمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوضع حد لتلك الظاهرة.

 وقالت مجلة "دير شبيجل" إنه وفقًا لتقدير معهد "روبرت كوخ" فقد 4500 شخص في ألمانيا أرواحهم جراء ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيف الماضي.

وحذرت المجلة الألمانية من ارتفاع درجات الحرارة في السنوات المقبلة، إن لم يتم اتخاذ إجراءات حازمة في ذلك الصدد.

ارتفاع الحرارة - صورة تعبيرية
تزايد ضحايا ارتفاع درجات الحرارة

وسجلت ألمانيا بين عامي 2015 إلى 2019 نحو 1700 حالة وفاة بسبب التزايد المستمر في درجات الحرارة، بينما توفي 3600 شخص جراء التعرض لدرجات الحرارة في عام 2021. 

وشهد غرب ألمانيا وفاة أكثر من 2000 شخص، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، على الرغم من أن الجنوب كان الأكثر ارتفاعا، إلا أنه توفي نحو ألف شخص فقط، ويرجع الخبراء ذلك إلى عدم قدرة بعض الأشخاص في التكيف مع درجات الحرارة.

وفاة 107 آلاف شخص في أوروبا

ولم تكن أوروبا بأسرها بعيدة عن عواقب تغير المناخ، فحسب ما ذكرته "دير شبيجل" فقد توفي 107 آلاف شخص في الفترة من يونيو وحتى أغسطس، ويعد هذا العدد أكثر من المعتاد في نفس الفترة من السنوات السابقة.

صورة تعبيرية
منع البلاستيك أحادي الاستخدام

وتكثف ألمانيا من جهودها في الفترة الحالية للتصدي لتلوث البيئة، فقد قررت وفقا لاتحاد الصناعات الألماني، أنه اعتبارًا من يناير 2023 يجب على المقاهي والمطاعم تقديم أكواب قابلة للاستخدام مرة أخرى.

ويجب على المحال التوقف عن تقديم المشروبات والمأكولات في أكواب وأطباق أحادية الاستخدام، ويستثنى فقط المحال التي تقل مساحتها عن 80 مترًا ويعمل بها 5 عمال فقط ففي هذه الحالة يحضر الزبائن معهم أكوابهم وأطباقهم القابلة للاستخدام.

كورونا ليس الخطر الوحيد

وقالت الصحيفة إن كورونا لم يكن الخطر الوحيد الذي يواجه الألمان في الصيف الماضي ولكن من أهم العوامل أيضا التأثر بارتفاع درجة الحرارة الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في الفترة المقبلة.