الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خطة "لاوترباخ".. ألمانيا تناقش تقنين "الحشيش"

  • مشاركة :
post-title
كارل لاوترباخ وزير الصحة الألماني

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تسعى ألمانيا جاهدةً لمواجهة ظاهرة تزايد نسبة تناول مخدر الحشيش بين الشباب، إلا أنه وعلى عكس المعتاد تبنى كارل لاوترباخ، وزير الصحة الألماني، خطة جديدة يسعى فيها لتقنين عملية شراء وبيع المخدر.

وقال وزير الصحة الألماني، في تصريحات لصحيفة "برلينر تسايتونج"، اليوم الخميس: "إن تجربة تجريم تعاطي مخدر الحشيش، ومن ثم عملية الشراء والبيع، لم تؤتِ بثمارها خلال السنوات الماضية، وعلى العكس فإنها كانت سببًا في تفاقم الأمر بين الشباب والبالغين".

تعاطي الحشيش لم يعد جريمة

وسلّطت الصحيفة الألمانية الضوء، في تقرير لها، على خطورة مخدر الحشيش بين الشباب خاصة تحت عمر 21 عامًا على الصحة النفسية والعقلية، وبموجب مقترح وزير الصحة، فإنه سيسمح التشريع للشباب بتعاطي مخدر الحشيش وشرائه من الصيدليات.

وأكد "لاوترباخ" أن ألمانيا تسير في الاتجاه الخاطئ، إذا استمرت في تجريم تناول مخدر "الحشيش"، لأنه يزيد من السلوك الإدماني، واصفًا ذلك الاتجاه بالتغيير العظيم.

ومع قدوم عام 2024 من الممكن أن يصبح تناول الحشيش قانونيًا، بعد موافقة مجلس الوزراء الفيدرالي على النقاط الرئيسية لوزير الصحة، لتحذو ألمانيا حذو بعض الدول التي سبقتها إلى ذلك القرار.

ولم يكتفِ وزير الصحة بذلك، إلا أنه طالب بالسمح ببيع مخدر "الماريجوانا" في الصيدليات، شريطة ألا تكون تلك المتاجر قريبةً من المدارس، كما أن الأنواع التي يسمح ببيعها، سوف تخضع للمراقبة.

مخدر الحشيش - صورة أرشيفية

معلومات عن خطة لاوترباخ.. 3 نباتات فقط بالعام

وضع وزير الصحة الألماني تصورًا يسمح بتعاطي مخدر "الحشيش" للاستهلاك الشخصي من 20 إلى 30 جرامًا، دون عقاب.

- تحظر الخطة الدعوة والترويج لمخدر الحشيش، ومن الممكن شراؤه من الصيدليات والأماكن المحددة.

- يحق لكل شخص زراعة 3 نباتات فقط بالعام، مع التشديد على إبعاده عن متناول الأطفال والشباب أقل من 18 عامًا.

- عدم تجريم تجارة الحشيش دون رخصة، مع فرض ضريبة خاصة.

- عدم السماح بتناول مخدر الحشيش من خلال الكعك والحلوى.

- تحليل تفاصيل الخطة وتقييمها بعد 4 سنوات.

دول أوروبية سبقت ألمانيا.. هولندا في المقدمة

وضربت صحيفة "برلينر تسايتونج" نموذجًا للدول الأوروبية التي سبقت ألمانيا في هذا القرار، ومن بينها مالطا التي سمحت بتداول مخدر الحشيش في ديسمبر من العام الماضي، بكمية 7 جرامات و4 نباتات للشباب بدايةً من عمر 18 عامًا، أما ما يزيد عن 7 جرامات إلى 28 جرامًا فعقوبته غرامة 100 يورو، إلا أن الاستهلاك في الأماكن العامة لا يزال محظورًا.

وعلى المنوال ذاته، سارت لوكسمبورج بالسماح للأشخاص بزراعة 4 نباتات من مخدر الحشيش في المنازل، أما هولندا فكان لها السبق في أنها أجازت القانون منذ عام 1979، بالسماح بـتعاطي 5 جرامات في المقاهي، بالإضافة كونها أول بلد في الاتحاد الأوروبي تجيز استخدام مخدر الحشيش طبيًا بداية من عام 2023.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسبانيا أجازت الشيء ذاته، شريطة تناوله في الغرف، مع حظره ومنعه في الأماكن العامة".

مخدر الحشيش - صورة أرشيفية

دعم رئيس نقابة الشرطة

من جانبه، دعا رئيس نقابة الشرطة الألمانية، عبر الحساب الرسمي على تويتر، إلى النظر إلى المشروع بعين الدراسة، وعدم التسرع في الهجوم على خطة وزير الصحة، واللجوء إلى النقاش البناء.

وردّ وزير الصحة الألماني بالشكر قائلًا: "شكرًا للدعم، لدينا الهدف ذاته، وهو تقليل استهلاك الحشيش وتقليل الجريمة، وتحقيق حماية أكبر للشباب".

وسوم :عاجل