الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا.. ابتكار طائرة مسيرة ذات "رؤية حاسوبية" للبحث والإنقاذ

  • مشاركة :
post-title
طائرة مسيرة روسية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ابتكر علماء جامعة بطرسبورج الكهروتقنية طائرة مسيّرة مدمجة لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ باستخدام "الرؤية الحاسوبية".

ويشير المبتكرون إلى أنه بإمكان هذه الطائرة المسيّرة اكتشاف الأشياء بناء على معايير محددة، مثل لون سترة الشخص المفقود وغير ذلك، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وقال ألكسندر باوتين، المشرف على المشروع: "يهدف ابتكارنا إلى رفع مستوى عمليات البحث والإنقاذ في جميع الظروف المناخية، والهدف ليس ابتكار طائرة مسيّرة فقط، بل ابتكار شريحة تحتوي على برامج أساسية ثابتة يمكن إضافة معايير جديدة لها".

وأضاف "باوتين": "مستقبلا سيكون بالإمكان استخدام هذه الطائرات المسيّرة ذات الرؤية الآلية ليس فقط في مجال البحث والإنقاذ، بل وفي مسح خطوط الكهرباء لتحديد أماكن العطل، وكذلك في مراقبة وحماية منطقة معينة، ومن المقرر ابتكار منظومة تحكم أوتوماتيكية لسرب من هذه الطائرات المسيّرة".

يذكر أن الطائرات المسيرة تُستخدم حاليًا على نطاق واسع في عمليات البحث ودراسة المنطقة المطلوبة، والمشغل يحتاج إلى بذل جهد ووقت طويل لمشاهدة جميع تسجيلات الفيديو لاكتشاف الأشياء المطلوبة، لذلك فإن علماء جامعة بطرسبورج الكهروتقنية بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D ابتكروا أول نموذج لطائرة مسيّرة مدمجة يمكنها بمساعدة كاميرات الفيديو التعرف على الأشياء بأقل خطأ محتمل.