الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا.. ابتكار جهاز لتشخيص مستوى الصمم

  • مشاركة :
post-title
كشف ضعف السمع - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة نوفوسيبيرسك التكنولوجية، اليوم الاثنين، أن علماء الجامعة ابتكروا جهازا لتقييم مستوى السمع، معتمدين على عدة مؤشرات، ما يسمح للأطباء بتشخيص سبب حدوث الصمم بسرعة.

وقال الباحث فالنتين كارافايف: "يسمع الإنسان الأصوات في نطاق 20 كيلوهيرتز، ولكن في الحياة اليومية مثلا تستخدم الأذن نطاقًا أضيق بكثير، وإذا تدهور السمع في التردد العالي، فإن الشخص قد لا يلاحظ ذلك ذاتيًا، ما يعقّد تشخيص المشكلة، أما الجهاز الذي ابتكرناه فيجري فحصًا شاملًا للأذن يتكون من عدة إجراءات منفصلة لاختبار وظيفة سمعية محددة"، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأشار إلى أن الجهاز المبتكر يتميز عن جهاز السمع السريري (جهاز كهربائي صوتي لقياس حدة السمع) بتنفيذه وظائف إضافية تسمح بإجراء تشخيص شامل للأذنين (تحديد مستوى السمع، السمع الموسيقي، الحساسية للتردد المرتفع، القدرة على تمييز الترددات المتقاربة).

ووفقًا للمبتكرين، تسمح بساطة الجهاز باستخدامه في المستشفيات والمؤسسات ذات الضوضاء العالية، حيث يعتبر إجراء فحص موجز للسمع بعد وردية العمل ضروريا للوقاية من فقدان السمع.

وأشارت بيانات منظمة الصحة العالمية أن نحو 430 مليون شخص في العالم يعانون مشكلات في السمع، وتكمن المشكلة في أن مستوى السمع ينخفض تدريجيًا لا يلاحظه الشخص.