الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضامن مع فلسطين وتنديد بالمجازر الإسرائيلية في حفل توزيع جوائز "فينيسيا السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
المخرجة الأمريكية سارة فريدلاند

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تضامن كبير شهده توزيع جوائز الدورة 81 لـمهرجان فينيسيا السينمائي، في حفل الختام، مساء اليوم السبت، الذي فاز فيه الفيلم الدرامي الإسباني The Room Next Door للمخرج بيدرو آلمودوفار بجائزة الأسد الذهبي، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى "الأسد الفضي" إلى فيلم Vermiglio، ونال فيلم April جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحصل الأمريكي برادي كوربيت على جائزة أفضل مخرج عن The Brutalist، فيما فاز فنسنت ليندون بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Quiet Son، الذي يدور حول أب وابنه تفصلهما أيديولوجياتهما السياسية، وحصلت نيكول كيدمان على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم الإثارة والتشويق Babygirl، لكنها لم تتمكن من حضور الحفل لوفاة والدتها جانيل آن كيدمان. أما جائزة أفضل سيناريو فكانت من نصيب فيلم I’m Still Here.

المخرج بيدرو آلمودوفار يحمل جائزة الأسد الذهبي

فلسطين حاضرة

وفي مسابقة آفاق ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى فرانشيسكو جيجي عن فيلم Famili من إخراج فرانشيسكو كوستابيلي، وحصل Friedland على جائزة آفاق لأفضل مخرج وأفضل فيلم لأول مرة، وفازت كاثلين تشالفانت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Familiar Touch، الذي فاز أيضًا بجائزة أسد المستقبل للمخرجة الأمريكية سارة فريدلاند التي قالت في كلمتها أثناء تسلمها الجائزة: "أقبل هذه الجائزة في اليوم 336 للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة والذكرى 76 للإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، وأرى أنه من مسؤوليتنا كصانعي أفلام أن نستخدم المنصات المؤسسية التي نعمل من خلالها على معالجة إفلات إسرائيل من العقاب. وأقف هنا متضامنة مع شعب فلسطين ونضاله من أجل التحرير"، حسبما ذكرت صحيفة "هوليوود ريبورتر".

نضال الشعب الفلسطيني لتحرير أرضه كان حاضرًا أيضا في كلمة المخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، أثناء تسلمه جائزة أفضل سيناريو عن فيلم Happy Holidays، إذ قال: "يذكّرنا هذا الواقع بالعواقب المدمرة للقمع، نأمل أن يذكّر هذا الفيلم الجميع بأن الحرية الحقيقية مترابطة، لا أحد منا يكون حرًا حتى نتحرر جميعًا من الاضطهاد سواء كان سياسيًا أو اجتماعيًا أو ثقافيًا".

وبالمسابقة نفسها فاز The New Year That Never Came للمخرج بوجدان موريسانو بجائزة أفضل فيلم، بينما فاز الممثل الفرنسي بول كيرشر البالغ من العمر 22 عامًا بجائزة أفضل ممثل شاب عن أدائه في فيلم And Their Children after Them المقتبس عن رواية للكاتب نيكولا ماتيو، وذهبت جائزة أفضل فيلم قصير إلى أرشيا شكيبة عن فيلم Who Loves the Sun.

الممثل والمخرج الأمريكي كيفن كوستنر
نجوم حفل الختام

وحرص على حضور حفل ختام مهرجان فينيسيا السينمائي عدد كبير من النجوم منهم، ليدي جاجا، ورئيسة لجنة التحكيم إيزابيل هوبرت، والممثلة الكندية تايلور راسل، والصينية تشانج زيي، وفيليبو سكوتي، وريتا توشينجهام، وبوبي أفاتي، والأسترالية آبي لي، والبرازيلية باربرا باز، والمخرجة الإيطالية ماورا ديلبيرو.

كما حضر أيضًا الممثل الأمريكي لوك ويلسون، والممثلة وعارضة الأزياء الإيطالية سفيفا ألفيتي، وكيفن كوستنر، وسيينا ميلر، والمخرج الأمريكي جيمس جراي، والمخرجة وكاتبة السيناريو الألمانية جوليا فون هاينز، والتوأم لودوفيك وزوران بوخرمة، والمخرج الإيطالي جيوزبي تورنتوري.