الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التركي: ندعم الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في غزة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن زيارته القاهرة كانت نقطة تحول جديدة للعلاقات بين تركيا ومصر.

وأضاف "أردوغان" في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، أنه اتفق مع الرئيس السيسي على إعادة هيكلة مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين في كل المجالات.

وأوضح الرئيس التركي، أن بلاده عازمة على تعزيز المشاورات مع مصر وتأمل في زيادة التعاون بشكل أوثق، قائلًا: "نشجع رجال الأعمال الأتراك للعمل في مصر ونرحب برجال الأعمال المصريين للعمل في تركيا".

وأشار أردوغان إلى أن العام المقبل ستحتفل مصر وتركيا بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات السياسية بين البلدين.

وعلى صعيد الحرب الجارية على قطاع غزة، أكد الرئيس التركي ضرورة تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وعبّر "أردوغان" عن دعمه للجهود المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما أكد دعمه للوساطة المصرية القطرية الأمريكية لوقف إطلاق النار.

وأشار الرئيس التركي، إلى أن بلاده أعلنت انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، منوهًا إلى أن بعض الدول متورطة في جرائم الاحتلال من خلال تقديمها الدعم لإسرائيل.

وأكد أن منع إسرائيل من جر المنطقة إلى حالة من التوتر لن يحدث إلا إذا تخلت عن سياستها، قائلًا: "حكومة نتنياهو تضع العالم كله تحت الخطر".