الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مقتل 50 في هجوم صاروخي روسي على معهد عسكري بأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
المباني تضررت إثر هجوم روسي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قُتل 50 شخصًا على الأقل، اليوم الثلاثاء، وأُصيب 271 في هجوم روسي بصاروخين باليستيين على معهد عسكري في مدينة بولتافا بوسط أوكرانيا، وذلك في أعنف هجوم منفرد منذ بداية العام الجاري.

وأظهرت صور منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في أوكرانيا جثثًا عديدة ملقاة على الأرض يغطيها غبار وحطام، وجانبًا متضررًا بشدة من مبنى كبير خلفها، ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من الصور بعد.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تليجرام : "سيتحمّل الروس مسؤولية هذا الهجوم"، وأمر بإجراء تحقيق شامل وسريع، مضيفًا أن الهجوم ألحق أضرارًا بمبنى المعهد العسكري للاتصالات.

وذكرت خدمة الطوارئ أن عدد القتلى بلغ 50 شخصًا، فيما قال مسؤولون آخرون إن 51 شخصًا لاقوا حتفهم. 

وقال فيليب برونين حاكم منطقة بولتافا إنَّ من المحتمل أن 15 شخصًا لا يزالون تحت الأنقاض.

وقالت القوات البرية الأوكرانية إنَّ عسكريين قُتلوا جراء الهجوم، ولم تحدد عدد الضحايا من القوات المسلحة.

وبحسب وزارة الخارجية، فإنَّ نوعية الأسلحة المستخدمة لم تترك وقتًا يُذكر للناس لإيجاد ملجأ فور انطلاق الإنذار الجوي.

وقالت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا في منشور على منصة "إكس": "هذه مأساه تصيب بالذهول كل أوكرانيا، والعدو استهدف مؤسسة تعليمية ومستشفى".

وقالت وزارة الدفاع على تليجرام: "دُمر أحد مباني المعهد جُزئيا، وجرى حصار العديد من الأشخاص تحت الأنقاض".

وأضافت: "بفضل العمل المنسق لرجال الإنقاذ والمسعفين، جرى إنقاذ 25 شخصا انتُشل 11 منهم من بين الأنقاض. ويواصل رجال الإنقاذ عملهم حاليا".

ولم تصدر روسيا تعليقًا بعد على الهجوم.

وتعرضت أوكرانيا الأسبوع الماضي لأعنف قصف حتى الآن، واستهدفت صواريخ باليستية وصواريخ كروز كييف، أمس الاثنين، ما تسبب في انفجارات مدوية.

واستهدفت أوكرانيا روسيا بأكثر من 158 طائرة مُسيرة مطلع الأسبوع ما أدى ألحق أضرارًا بمصفاة نفط قرب موسكو ومحطة كهرباء.

وكرّر زيلينسكي دعواته للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي من دول الغرب، ودعا الحلفاء للسماح باستخدام أسلحتهم بعيدة المدى في شن ضربات أبعد داخل العمق الروسي من أجل حماية أوكرانيا.

وقال: "مستمرون في مطالبة كل من لديه القدرة في العالم على وقف هذا الإرهاب. هناك حاجة إلى أنظمة دفاع جوي وصواريخ في أوكرانيا بدلا من وجودها داخل مستودع في مكان ما".

وأضاف "هناك حاجة الآن وليس لاحقًا لتوجيه ضربات بعيدة المدى يمكن أن تحمينا من الإرهاب الروسي. للأسف كل يوم تأخير يعني خسائر في الأرواح".