الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أجور متدنية وسياسات تقشفية.. إضراب عمال الفنادق في الولايات المتحدة

  • مشاركة :
post-title
إضراب عمال الفنادق في الولايات المتحدة

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

شهد عطلة نهاية الأسبوع المصادف ليوم العمال في الولايات المتحدة الأمريكية إطلاق إضراب واسع النطاق من قبل عشرات آلاف من عمال الفنادق في عدة مدن أمريكية، احتجاجًا على ظروف العمل والأجور المتدنية التي باتوا يعانون منها في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأكد اتحاد "نقابات يونايت هاير العمالية" أن هذا الإضراب هو بداية لسلسلة إضرابات في المدن الأمريكية المختلفة، في محاولة منهم للضغط على كبرى شركات الفنادق للتراجع عن السياسات التقشفية، التي طبقتها خلال الجائحة والعودة إلى توفير بيئة عمل أفضل وأجور كريمة لموظفيها.

بداية الإضراب

ووفقًا لموقع "أكسيوس"، بدأ الإضراب عندما انطلق نحو 10.000 عامل فندقي في إضراب عمالي، بعد فشل مفاوضات العقد بين النقابة العمالية ومشغلي الفنادق من أمثال هيلتون وهيات والماريوت.

وكان من المتوقع أن ينضم المزيد من عمال الفنادق في مدن أخرى للإضراب خلال الأيام المقبلة، إذ يسعى العمال للمطالبة بزيادة الأجور والتراجع عن "تخفيضات الموظفين وخدمات العملاء في عصر كوفيد-19" وفقًا لبيان النقابة.

تأثير الجائحة على العمال

وقالت النقابة إن "العديد من الفنادق استغلت" تخفيضات الموظفين، خلال الجائحة وخدمات الضيوف "التي لم يتم استعادتها أبدًا، ما أدى إلى فقدان العمال للوظائف والدخل، وخلق ظروف عمل مؤلمة لأولئك الذين يحملون العبء الإضافي".

وأشار العمال إلى أن رواتبهم "ليست كافية لتغطية تكاليف المعيشة، وعليهم أن يعملوا وظيفتين لكسب لقمة العيش"، وفقًا لما جاء في بيان نقابة يونايت هير.

وقالت إليناه ديوران - نادلة في فندق ماريوت بالاسه في سان فرانسيسكو منذ 33 عامًا - "منذ بداية الجائحة، هم يتوقعون منا تقديم خدمة خمس نجوم مع طاقم ثلاث نجوم".

رد الفعل من الشركات

من جانبه، قال مايكل دي أنجيلو، رئيس العلاقات العمالية في مجموعة حياة، خلال بيان إعلامي، إن الشركة لديها خطط جاهزة للتقليل من تأثير الإضراب، وأنها "محبطة من أن يونايت هير اختارت الإضراب بينما حياة لا تزال على استعداد للتفاوض"، بحسب الموقع. 

وفي بيان منفصل، قال متحدث باسم هيلتون، إن الشركة "ملتزمة بالتفاوض بحسن نية للوصول إلى اتفاقات عادلة ومعقولة".

معلومات إضافية

وفقًا لبيان صادر عن الجمعية الأمريكية للفنادق والإقامة، فإن 86% من أعضائها أفادوا بزيادة في الأجور خلال الستة أشهر الماضية حتى يونيو.

وأشار البيان إلى أن "متوسط أجور الفنادق (+26.4%) ارتفع بأكثر من 20% بمعدل أسرع من متوسط الأجور في جميع أنحاء الاقتصاد العام".

وذكر بيان صادر عن نقابة يونايت هير، يوليو الماضي، أن "أكثر من 40.000 عامل فندقي ضمن نقابة يونايت هير لديهم عقود قابلة لإعادة التفاوض هذا العام في أكثر من 20 مدينة بالولايات المتحدة وكندا، وقد يتم الإعلان عن مزيد من تصويتات الإضراب".