الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تهديد للناتو.. الصين وروسيا توسعان التعاون العلمي في القطب الشمالي

  • مشاركة :
post-title
محطة الصين العلمية على النهر الأصفر في ني-آلسوند، سفالبارد، النرويج

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

قال مسؤول صيني كبير لشؤون المناطق القطبية خلال زيارة لمنطقة تابعة للنرويج إن الصين وروسيا تتطلعان إلى العمل معًا بشكل أوثق في القطب الشمالي بما في ذلك في مجال العلوم، في تحد محتمل لعضو حلف شمال الأطلسي" الناتو"، كما ترى مجلة " نيوزويك" الأمريكية.

لقد أصبحت منطقة القطب الشمالي بشكل متزايد مركزًا للمنافسة الاستراتيجية، وأظهر تحقيق أجرته "نيوزويك"، مؤخرًا أن الصين تحقق مكاسب في العلوم في القطب الشمالي، وأحيانًا من خلال منظمات لا تظهر انتماءها العسكري الحقيقي.

وجاءت تعليقات تيجون لينج، نائب مدير الإدارة الصينية للقطب الشمالي والقطب الجنوبي، في الوقت الذي عبرت فيه ثلاث كاسحات جليد صينية البحار المتجمدة بالقرب من القطب الشمالي، وهو رقم قياسي، في إشارة أخرى إلى اهتمام الصين المتزايد.

وقال لينج خلال زيارة قام بها الأسبوع الماضي إلى أرخبيل سفالبارد في القطب الشمالي النرويجي: "لدينا مصالح مشتركة وسبل لتطوير التعاون بشكل أكبر. يتعين علينا تصميم نظام حيث يمكن للباحثين الروس والصينيين زيارة المحطات العلمية في بلدينا". ولينج هو عضو بارز في الحزب الشيوعي في الهيئة العليا التي تدير الشؤون القطبية في الصين.

وتسلط الزيارة التي جرت في 21 أغسطس الضوء على التوترات المتزايدة المحيطة بأنشطة كل من الصين وروسيا في الشمال العالي، حيث تراقب دول حلف شمال الأطلسي بحذر علامات تعميق التعاون بعد بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، والتي لم تدينها بكين. وتدهورت العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بشكل حاد منذ الحرب في أوكرانيا.

في سفالبارد، ناقش لينج مع مسؤولين علميين روس إمكانية انضمام الصين إلى محطة أبحاث تديرها روسيا هناك في مستوطنة بارنتسبورج الروسية التقليدية للتنقيب عن الفحم. وتمتلك الصين بالفعل منشأة بحثية في سفالبارد، محطة النهر الأصفر في مستوطنة الأبحاث التي تديرها النرويج في ني أليسوند.

وقالت السفارة الصينية في أوسلو لنيوزويك: "لقد شاركت الصين دائمًا في شؤون القطب الشمالي وفقًا للقانون الدولي، وهي ملتزمة بالحفاظ على التعاون الوثيق مع جميع الأطراف بما في ذلك النرويج".

وقال متحدث باسم السفارة "إن الهدف الأساسي لأنشطة البحث العلمي الصينية في القطب الشمالي هو تعزيز حماية البيئة والنظام البيئي ومعالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ بشكل أفضل. ومن الطبيعي جدًا أن يقوم علماء من بلدان مختلفة بالتعاون الدولي في مجال البحوث القطبية، ولا داعي للمبالغة في تفسير ذلك".

وصف مارك لانتيجن، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القطب الشمالي النرويجية في مدينة ترومسو في القطب الشمالي النرويجي، التعاون الصيني الروسي بأنه "تحدي بالتأكيد".

وقال لانتيجن "إن الصين مهتمة للغاية بأي فرص جديدة محتملة للأبحاث في القطب الشمالي. وروسيا حريصة على تطوير شبكتها البحثية الخاصة وإشراك الصين في ذلك لزيادة شرعيتها".

وأضاف: "إن الاهتمام المتزايد بالأمن في المنطقة، بما في ذلك من جانب النرويج، يعني أن موقف الصين البحثي في ​​سفالبارد كان يخضع للتدقيق بشكل متزايد. وتشعر الصين بالقلق بشأن قدرتها المستقبلية على البحث في سفالبارد، بالنظر إلى اهتمام النرويج بتعميق إشرافها فضلاً عن الاتجاه الأكبر نحو اهتمام حلف شمال الأطلسي بالقطب الشمالي".

ولفتت "نيوزويك" إلى أن علماء أتراك زاروا سفالبارد، في يوليو الماضي، وناقشوا مع شركة "تراست أركتيكوجول" الروسية خططهم لفتح قاعدة بحثية علمية جديدة لأعضاء مجموعة البريكس في مستوطنة روسية أخرى، وهي بلدة بيراميدن المهجورة تقريبا.

وفي يوليو الماضي، كشفت "نيوزويك" عن أبحاث واسعة النطاق محتملة ذات استخدام مزدوج ــ عسكري ومدني ــ يقوم بها علماء صينيون في سفالبارد، حيث يقول معهد صيني رئيسي يعمل هناك، إنه يخدم ويتعاون مع وحدات متعددة من جيش التحرير الشعبي.