الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إنشاء الحرس الوطني الفضائي.. وعد من ترامب في مواجهة أقمار الصين الصناعية

  • مشاركة :
post-title
قوة الفضاء الأمريكية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تعهّد المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة الرئيس السابق دونالد ترامب، بإنشاء الحرس الوطني الفضائي، إذا تم انتخابه لولاية ثانية، وذلك لمواجهة قدرات الصين الفضائية، حسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها ترامب أمام جمعية الحرس الوطني، أمس الاثنين. وكان الرئيس السابق أنشأ قوة الفضاء الأمريكية في ديسمبر 2019، ما جعلها أحدث فرع من فروع القوات المسلحة الأمريكية، وأول خدمة عسكرية جديدة منذ عام 1947.

وتعمل قوة الفضاء تحت إشراف وزارة القوات الجوية، على غرار الطريقة التي يكون بها سلاح مشاة البحرية جزءا من وزارة البحرية.

وقال "ترامب" وسط تصفيق الحاضرين في ديترويت، أمام آلاف الضباط وزوجاتهم والضيوف، في المؤتمر العام للحرس الوطني: "كان أحد إنجازاتي التي أفتخر بها في ولايتي الأولى هو إنشاء قوة الفضاء، أول فرع جديد للقوات المسلحة منذ أكثر من 70 عامًا.. والآن وقد أصبحت قوة الفضاء جاهزة للعمل، أتفق مع قيادتكم، التي تريد هذا بشدة، وأتفق على أن الوقت قد حان لإنشاء الحرس الوطني الفضائي كاحتياطي قتالي أساسي لقوة الفضاء الأمريكية".

وتابع المرشح الرئاسي الجمهوري: "بصفتي رئيسًا، سأوقّع على تشريع تاريخي لإنشاء الحرس الوطني الفضائي. كانت قوة الفضاء مهمة جدًا".

وقال "ترامب" أيضًا إنه تحدث مع السيناتور ماركو روبيو، وهو جمهوري من فلوريدا، بشأن الاقتراح. في يناير الماضي، وأعاد روبيو وزملاؤه من الحزبين تقديم قانون إنشاء الحرس الوطني الفضائي لعام 2024 لإنشاء الحرس الوطني الفضائي. وكتب "روبيو" في بيان صحفي: "إن إنشاء الحرس الوطني الفضائي من شأنه أن يعزّز الجاهزية والكفاءة العسكرية. كما سيضمن احتفاظ قوة الفضاء بالمواهب اللازمة. أتطلع إلى العمل مع زملائي لتمرير مشروع القانون هذا".

في الثاني والعشرين من مايو الماضي، وافقت لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي على نسختها من قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2025، بما في ذلك اقتراح تشريعي بنقل وحدات الفضاء في الحرس الوطني الجوي إلى قوة الفضاء.

ومن شأن الاقتراح أن يلغي الشرط الذي يفرضه القانون الفيدرالي على حكّام الولايات الموافقة على هذه التحويلات. ومع ذلك، تم قبول التعديل الذي اقترحه ممثل ولاية كارولينا الجنوبية جو ويلسون، الذي يتطلب موافقة الحاكم على أي عمليات نقل من الحرس الوطني الجوي إلى قوة الفضاء.

وفي وقت لاحق، في الخامس من يونيو، تقدمت اللجنة الفرعية للدفاع التابعة للجنة المخصصات بمجلس النواب بمشروع قانون مخصصات الدفاع الذي يحظر عمليات النقل من الحرس الوطني إلى قوة الفضاء دون موافقة حاكم الولاية.

وتوجد بالفعل عمليات فضائية للحرس الوطني في سبع ولايات هي ألاسكا، وكاليفورنيا، وكولورادو، وفلوريدا، ونيويورك، وأركنساس، وأوهايو.

وفي 18 يونيو، أثناء الإدلاء بشهادته أمام اللجنة الفرعية للدفاع التابعة للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ، قال الجنرال هوكانسن، رئيس مكتب الحرس الوطني، للمشرعين: "لدينا في الواقع الحرس الوطني الفضائي؛ لكننا لسنا على استعداد للاعتراف بذلك".

وأجاب "هوكانسن" على سؤال حول قانون إنشاء الحرس الوطني الفضائي لعام 2024، قائلًا: "بالنسبة لي شخصيًا، كنت واضحًا جدًا في شهادتي أمام الكونجرس عندما سُئلت عن أفضل نصيحة عسكرية لي. أعتقد أن إنشاء الحرس الوطني الفضائي هو أفضل استخدام لشعبنا الذي يقوم بهذه المهمة، في كثير من الحالات، لأكثر من 25 عامًا،"

وتأسست قوة الفضاء، التي يعود أصلها إلى برامج الفضاء العسكرية التي أنشئت خلال بداية الحرب الباردة، رسميًا قبل أربع سنوات استجابة للاعتراف المتزايد بأن الفضاء مجال بالغ الأهمية للأمن القومي.

وتتمثل مهمة قوة الفضاء في حماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في الفضاء، وردع العدوان وإجراء العمليات الفضائية. واعتبارًا من السنة المالية 2023، أصبح لدى قوة الفضاء أكثر من 14000 حارس عسكري ومدني.

وتعمل قوة الفضاء على دمج العديد من الوظائف المتعلقة بالفضاء عبر وزارة الدفاع في خدمة موحدة، ويشمل ذلك اقتناء الأقمار الصناعية وإدارة الميزانية وتنظيم القوى العاملة.

وإضافة إلى دورها العسكري، تلعب قوة الفضاء أيضًا دورًا في الحياة المدنية اليومية. فالقدرات الفضائية، مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي، تشكل جزءًا لا يتجزأ من الشبكات المالية العالمية والتجارة الدولية وأنظمة البنية الأساسية الحيوية.

وتسعى قوة الفضاء إلى ضمان بقاء هذه القدرات آمنة وسهلة الوصول إليها، وحماية الأمن الوطني والازدهار الاقتصادي.

ومع قيام الخصوم المحتملين بتطوير تهديدات أكثر تعقيدًا للأصول الفضائية، تلعب قوة الفضاء دورًا في حماية المصالح الأمريكية والدفاع عنها في الفضاء.

على سبيل المثال، أضافت الصين أكثر من 400 قمر صناعي خلال العامين الماضيين، يستطيع أكثر من نصفها تتبع الأجسام على الأرض، حسبما قال اللواء جريجوري جيه جاجنون، نائب رئيس عمليات الفضاء للاستخبارات في قوة الفضاء، في معهد ميتشل لدراسات الفضاء الجوي.

وأضاف جاجنون، إن "الصين تستطيع الآن تعقب الأصول العسكرية الأمريكية حتى عندما تكون متحركة، وهو ما يشكل تحديا لاحتكار الولايات المتحدة للاستهداف بعيد المدى".

ويمكن للبيانات التي تجمعها الأقمار الصناعية الصينية أن توفر موقعًا دقيقًا للسفن العسكرية أثناء تحركها في البحر، ما يجعل استهدافها لاحقًا أثناء الصراع أسهل. وأضاف جاجنون: "هناك عدد قليل من البلدان التي تتمتع بهذه الميزة".