الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تكرّس للعنف والاستيطان.. قراءة في مستقبل حكومة نتنياهو

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قبل ميلاد حكومة بنيامين نتنياهو، يستعد الكنيست الإسرائيلي للتصويت غدًا علي منح الثقة لهذه الحكومة، وأبلغ رئيس الكنيست الأعضاء بأن المناقشة والتصويت بشأن تشكيل الحكومة سيجريان في جلسة خاصة، وتطلب الحكومة الحصول على ثقة الكنيست وعدد أصوات 61 عضوًا من أصل 120. 

قناة "القاهرة الإخبارية" تناولت في تحليلها مع متخصصين في الشؤون الإسرائيلية مستقبل "حكومة نتنياهو" وتوقعاتهم بأن يكون عمرها قصيرًا بسبب كثرة الانقسام في الشارع الإسرائيلي، والتصعيد ضد الشعب الفلسطيني وتكريس الاستيطان.

يأس سياسي وانقسام في الشارع

قال الدكتور أسامة السعيد، المحلل السياسي ومدير تحرير صحيفة "الأخبار" المصرية، إن التشكيل الأخير لحكومة بنيامين نتنياهو جاء بعد مرحلة صعبة من إجراء انتخابات أسفرت عن ظهور شخصيات متشددة.

وأضاف "السعيد" في مداخلة عبر "سكايب" بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن الشخصيات المحسوبة على اليمين المتطرف حصلت على مجموعة من المناصب الوزارية والقيادية في هذه الحكومة، ما يمثل عبئًا عليها.

وأشار إلى أن الأداء السياسي للحكومة الجديدة سيحدد مستقبلها، خصوصًا أن الشارع الإسرائيلي يشهد انقسامًا بسببها الآن، وأوضح المحلل السياسي أن حكومة "نيتنياهو" من المتوقع أن يكون عمرها قصيرًا، بسبب الانقسامات التي تشهدها إسرائيل نتيجة للضغط السياسي الذي يدفع للعودة مرة أخرى للانتخابات. 

وذكر أن الحكومة ستواجه العديد من المشكلات إذا حاولت الشخصيات التى وقع عليها الاختيار العمل من أجل نفسها ومصلحة حزبها والظهور بأداء سياسي ضعيف، ما يدفع المواطن النزول مجددًا إلى صناديق الاقتراع من أجل البحث عن ائتلاف حكومي جديد.

وتابع: "الانقسامات داخل الأحزاب الإسرائيلية مسألة متكررة، وأتصور أن تشكيل بنيامين نتنياهو يمثل ضغطًا على بعض قيادات حزب الليكود غير الراضية عن سياساته".

سمات حكومة نتنياهو

في السياق ذاته، وصفت الدكتور هبة شكري، الخبيرة في الشؤون الإسرائيلية، أن حكومة نتنياهو من أكثر الحكومات تطرفًا في تاريخ إسرائيل، ومن المتوقع أن تتبني العديد من السياسات المتشددة التي ستؤدي للتصعيد مع الفلسطينيين واشتعال الأوضاع بشكل كبير.

وأوضحت "هبة شكري" في مداخلة هاتفية بقناة "القاهرة الإخبارية"، أن أبرز سمات حكومة نتنياهو تضم شخصيات يمينية متطرفة ومعارضة لفكرة السلام ووجود الفلسطينين بشكل عام، ومن المتوقع أن تعمل الحكومة على تكريس الاستيطان وتتخذ كل الإجراءات العنيفة ضد الشعب الفلسطيني، بالإضافة لتعزيز سياسات التهجير فضلًا عن تصاعد الاقتحامات في الأماكن المقدسة. 

بنيامين نتنياهو

سياسي إسرائيلي من مواليد 1949 وصاحب أطول فترة كرئيس حكومة في إسرائيل، كما شغل منصب رئيس الوزراء التاسع لإسرائيل من 2009 لـ 2021، وترأس حزب الليكود الذي يمثل اليمين، وُوجهت لـ"نتنياهو" تُهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في عام 2019، ثم عاد لرئاسة الحكومة الإسرائيلية مع تشكيلة أكثر تطرفًا.