الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مخيم نور شمس.. معقل المقاومة ضد الاحتلال في الضفة المحتلة

  • مشاركة :
post-title
قوات الاحتلال تتوغل في مخيم عين شمس

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، قصفًا مكثفًا لمخيم نور شمس، في إطار عملية عسكرية واسعة بمدن جنين وطولكرم وطوباس شمالي الضفة الغربية المحتلة. وأخطرت قوات الإحتلال الإسرائيلي، المواطنين في مخيم نور شمس شرق طولكرم بمغادرته، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصدر أمني فلسطيني.

يقع مخيم نور شمس داخل مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، وتحديدًا في أحياء المدينة الشرقية، تأسس عام 1950 عقب النكبة ضمن أراضي بلدية طولكرم التي استأجرتها وكالة الغوث الدولية لإقامة المخيم، مساحته صغيرة تبلغ فقط 0.21 كيلومتر مُربع، وهو مخيم للاجئين من أصل اثنين في مدينة طولكرم، حيث تضم المدينة أيضًا مخيم طولكرم للاجئين الذي يبعد فقط نحو 2 كيلومتر عن مخيم نور شمس.

وسمي المخيم نسبة إلى معتقل نور شمس، الذي استخدمه البريطانيون سجنًا خلال احتلالهم فلسطين عام 1919.

وحسب تقديرات "الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني" يبلغ عدد سكان مخيم نور شمس نحو 13 ألف شخص، وفق تقرير صادر عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

وتعود أصول اللاجئين في المخيم إلى القرى الواقعة حول حيفا. وكان لاجئو المخيم يقطنون في الأصل مدينة جنين، وبعد أن دمّرت عاصفة ثلجية خيامهم، أرغمتهم على الانتقال إلى مدينة طولكرم حيث شيّد المخيم.

وشهد مخيم نور شمس على العديد من الاشتباكات بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة، أبرزها خلال ما يسمى بـ"عملية السور الواقي" التي أطلقتها إسرائيل ضد الضفة الغربية المحتلة عام 2000، حين حاصرت آليات الاحتلال المخيم ومدينة طولكرم، وقصفت مناطق مختلفة منها بصواريخ من طائرات الأباتشي، واغتالت عناصر من الفصائل المختلفة فيه.

وشهد المخيم عدة مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي. ففي أغسطس 2001 شهد اشتباكات إثر محاولة القوات الخاصة الإسرائيلية اغتيال أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي. وحاصر المقاومون والسكان القوات الخاصة الإسرائيلية، فتدخل طيران ودبابات جيش الاحتلال لفك الحصار عنها.

وفي عام 2002 اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم الخاضعة للسلطة الوطنية الفلسطينية واحتلت الأحياء الشمالية لمخيم نور شمس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". 

تعرّض مخيم نور شمس عقب أحداث 7 أكتوبر 2023 لاشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وكتيبة طولكرم، إذ قصف الاحتلال المخيم بشكل متكرر وفرض عليه حصارًا، الأمر الذي أدى لسقوط عشرات الشهداء الفلسطينيين خلال عمليات الاشتباكات.

وفي 19 أكتوبر الماضي، نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية واسعة في المخيم، كما نفّذت ضربة جوية أدت لاستشهاد 12 فلسطينيًا. ولاحقًا، استمرّت مداهمات جيش الاحتلال للمخيم.

ووفق "وفا" شهد المخيم 22 اقتحامًا، أسفرت عن استشهاد أكثر من 56 شخصًا، منذ 7 أكتوبر الماضي وحتى اليوم.