الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لبنان.. بدء التحقيق في مزاعم فساد أضرت بالبلاد يناير المقبل

  • مشاركة :
post-title
مصرف لبنان- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

 قالت ثلاثة مصادر قضائية إن محققين أوروبيين سيزورون لبنان يناير المقبل، في إطار تحقيق عبر الحدود حول ما أثير بتورط حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في قضايا احتيال أضرت بالدولة، بحسب وكالة "رويترز".

قالت المصادر لـ"رويترز" إن مسؤولين قضائيين ومحققين من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج سيصلون لبنان في زيارة تهدف للمضي قدمًا في التحقيق حول مزاعم ضلوع "سلامة" في قضايا فساد، وهو تحقيق كانت بدأته السلطات السويسرية عام 2021، وينفي سلامة ارتكابه أي مخالفات.

وأعلنت وكالة الاتحاد الأوروبي المعنية بالتعاون في مجال العدالة الجنائية (يوروجست) في مارس، مصادرة نحو 120 مليون يورو (127.78 مليون دولار) من الأصول اللبنانية في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وموناكو وبلجيكا.

وعلى الرغم من أن الوكالة لم تذكر أسماء أي من المشتبه بهم، فإن ممثلي الادعاء في مدينة ميونيخ الألمانية أكدوا لـ"رويترز" أن "سلامة" ضمن المشتبه بهم في القضية التي أدت لمصادرة الأصول.

ووفقًا لوثائق صادرة عن محكمة سويسرية اطلعت عليها "رويترز"، فإن السلطات السويسرية تشتبه في أن "سلامة" وشقيقه "رجا" استوليا بشكل غير قانوني على أكثر من 300 مليون دولار من المصرف المركزي اللبناني بين عامي 2002 و2015، وأنهما متورطان في غسل بعض هذه الأموال بسويسرا.

وأكد القضاء في لوكسمبورج في نوفمبر 2021 أنه فتح قضية جنائية بحق "سلامة"، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.