الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في عصرهم الذهبي.. الرئيس المصري يواصل تحقيق أحلام "ذوي الهمم"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري وسط أبنائه من حفل "قادرون باختلاف"

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، انطلاق النسخة الرابعة من احتفالية "قادرون باختلاف" تحت شعار " لينا مكان"، لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية فى التجمع الخامس بالقاهرة. 

حضور الرئيس المصري لاحتفالية قادرون باختلاف
روح التحدي ومصدر للفخر

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته إنه ينتظر هذه المناسبة، عامًا بعد عام، ليستلهم الطاقة الإيجابية، والإرادة القوية وروح التحدي، ومشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الوطن الذي أصبح حريصًا على تكريم أبنائه من ذوي الهمم ويرى فيهم النبتة الصالحة. 

وأوضح الرئيس المصري أن الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم خلال الآونة الأخيرة، خلقت أزمات اقتصادية متلاحقة، وفرضت تحديات جسيمة جعلتنا ندرك يقينًا، أن الالتفاف حول الوطن والاستقواء بمكتسباته التاريخية ومقدراته الإلهية، هي السبيل الوحيد، ليس فقط للعبور من تلك الأزمات ومواجهة التحديات، بل لتحقيق حلم بناء الدولة المصرية. 

وأكد الرئيس أن مقدرات النجاح ومعدلات الإنجاز مرهونة بالأساس بما يمكن أن نقدمه لأبنائنا وبناتنا من ذوي الهمم، ووجّه الرئيس جميع الجهات المعنية بالدولة باتخاذ ما يلزم من إجراءات تستهدف تمكين ذوي الهمم ودمجهم فى المشروعات والمبادرات القومية. 

حفل قادرون باختلاف
توجيهات الرئيس في حفل "قادرون باختلاف"

في هذا الإطار، وجّه الرئيس المصري مختلف مؤسسات الدولة بتنفيذ عدد من الإجراءات التنفيذية خلال الفترة المقبلة لتمكين ذوي الهمم بمزيد من الخدمات المقدمة لهم، أبرزها التكليف بتيسير إصدار "كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم"، وتكثيف الأنشطة المعنية باكتشاف الموهوبين من ذوي الهمم، والتوجيه بإنشاء صندوق لدعم ذوي الهمم، وتحديد نسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في مشروعات الإسكان، وإتاحة الخدمات الصحية المتكاملة لذوي الهمم في جميع الهيئات العلاجية بمختلف المحافظات، وإتاحة خدمات مرافق إضافية للمرضى من ذوي الهمم في العناية المركزية، وتكليف وزارة النقل بمراعاة ملائمة المشروعات التي يتم تنفذها حاليًا للاحتياجات الخاصة بتلك الفئة، والتوجيه بإطلاق مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف" في مختلف الهيئات.

الطفلة تاليا عبدالمنعم
الطفلة تاليا عبدالمنعم

شهدت احتفالية "قادرون باختلاف" واقعة طريفة، إذ وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي حديثه إلى الإعلامي إبراهيم فايق، الذي كان على المسرح برفقة أطفال من أصحاب الهمم قائلًا: "لو بنتنا نامت، سيبها (اتركها)".

وظهرت الطفلة تاليا عبدالمنعم (5سنوات) على الكاميرا وهي مستغرقة في نومها، وردّ الإعلامي إبراهيم فايق موجهًا حديثه للرئيس السيسي: "هي بقالها كتير مستنية حضرتك.. أنا في موقف صعب جدًا"، وبعد محاولات من الإفاقة لإيقاظها ومناداتها باسمها أمسكت الطفلة بالمايكروفون وردت قائلة: "نعم"، ليضحك الرئيس السيسي قائلًا: "أنت صاحية يا تاليا؟.. إزيك يا حلوة؟".

وأجاب الرئيس المصري على أسئلة الطفلة قائلًا: "إنه حريص على تناول وجبة الغداء مع أسرته بعد صلاة الجمعة ويقضي وقتًا مع أحفاده".

الرئيس السيسي مع الطفلة تاليا
العصر الذهبي لـ"ذوي الهمم"

يحيا ذوو الهمم عصرهم الذهبي في مصر بداية من عام 2014، بعدما كَفَل لهم الدستور المصري التمثيل فى البرلمان لممارسة حقوقهم السياسية، وشمل "11 مادة" ترعى حقوقهم، وأعلن السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي عُقد فى مدينة الإسماعيلية منذ 4 سنوات أن 2018 عام ذوى الهمم إيمانًا بقدراتهم ومواهبهم التي أبهرت العالم.

وفي الرابع من مارس 2019، صدّق الرئيس المصري على قانون المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، كما أصدر قرارًا بتخصيص 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية لهم، فضلًا عن تأسيس صندوق خيري مفتوح، يستهدف استثمار الأموال ويوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوي الإعاقة.