الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأعنف منذ بدء الحرب.. إسرائيل توسع عملياتها في جبهتها الشمالية

  • مشاركة :
post-title
حزب الله يشن هجوما على إسرائيل

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تبادل حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، ضربات واسعة النطاق، عقب شن حزب الله اللبناني هجومًا جويًا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ نحو العمق الإسرائيلي، ردًا على اغتيال القيادي فؤاد شكر، في حين أعلن جيش الاحتلال، أنه شنّ ضربات واسعة في جنوب لبنان لإحباط الهجوم الكبير، متوعدًا برد أي تهديد. 

غارات واسعة النطاق

شنت إسرائيل عشرات الغارات على مناطق في جنوب لبنان، وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه شاركت 100 طائرة حربية إسرائيلية في الهجوم على أكثر من 200 هدف بلبنان، بغية إجهاض استعدادات حزب الله لشن هجمات واسعة.

ووفقًا لوكالة الأنباء اللبنانية، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات جوية على مرجعيون هي الأعنف منذ بداية الحرب على جنوب لبنان، واستهدف جوًا أطراف بلدات زبقين، باتوليه، طيرحرفا وشمع، ووادي العزية، والحنية، ما أدى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات والبنى التحتية، خاصة الكهرباء والمياه.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي حلق فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، واستمر في تنفيذ الغارات على عدد من الجبال والأودية في القطاعين الغربي والأوسط، وتزامن ذلك مع إطلاق نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراش المتاخمة لبلدات رامية، وعيتا الشعب، والناقورة.

وتعرضت بلدات قبريخا، تولين جهة وادي السلوقي، وأطراف بلدة تولين وحولا وعدشيت القصير إلى قصف مدفعي ثقيل، نتج عنه إصابة شخص من التابعية السورية بجروح.

وشن طيران الاحتلال غارتين على بلدة أطراف بلدة زبقين، واستهدف سيارة في منطقة جبلة في بلدة الخيام ما أسفر عن وقوع إصابات، كما طالت الغارات المعادية منطقة بئر كلاب في جبل الريحان، وأطراف بلدات سجد، كفرفيلا وصربا.

واستهدف جيش الاحتلال حي الدباكة شمال شرق بلدة ميس الجبل، كما قصف منطقتي مركبا ورب ثلاثين، وشن غارات عنيفة على وادي حامول شرق الناقورة ومنطقة التسهيلات شمال علما الشعب شرق صور، وأطلق عددًا من الصواريخ، ونفذ سلسلة غـارات عنيفة استهدفت أطراف بلدة زبقين وأطراف بلدتي طيرحرفا والجبين.

تداعيات

أعلنت سلطات الطيران المدني في دولة الاحتلال الإسرائيلية استئناف حركة الإقلاع والهبوط في مطار بن جوريون بتل أبيب، بعد تأخيرها صباح الأحد، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأكد المتحدث باسم هيئة الطيران المدني روي شتاينمتز، استئناف العمل في مطار بن جوريون "اعتبارًا من الساعة السابعة (04.00 ت غ)، بما يشمل الإقلاع والهبوط"، مشيرًا إلى أن "الطائرات التي تمّ تحويلها لمطارات أخرى، ستعاود الإقلاع باتجاه بن جوريون".

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بـ"إغلاق مطار بن جوريون أمام حركتي الهبوط والإقلاع، في ضوء الأوضاع الأمنيّة"، مشيرة إلى أن "الطائرات التي كانت في طريقها إلى إسرائيل، سيتم تحويلها لتهبط في مطارات أخرى بالمنطقة".

واستهدفت مدفعية الاحتلال وادي شبعا وبلدة الضهيرة في القطاع الغربي، وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، إن سلسلة الغارات الإسرائيلية هذا الصباح على بلدات جنوب لبنان أدت إلى مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين جراء هجمات للاحتلال الإسرائيلي على الجنوب اللبناني.

ومن جهته، قرر رئيس بلدية حيفا، صباح اليوم، فتح الملاجئ العامة في جميع أنحاء المدينة، على خلفية تقييم أمني، إثر الأحداث التي وقعت صباح اليوم على الحدود مع لبنان.

وأعلن يوآف جالانت، وزير دفاع الاحتلال، عن "وضع خاص في الجبهة الداخلية لمدة 48 ساعة".

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لجيش الاحتلال بوضع تعليمات خاصة للسكان والحد من التجمعات وإغلاق المواقع في الأماكن ذات الصلة.