الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط جهود "نتنياهو" لإجهاضه.. الإسرائيليون يؤيدون اتفاق وقف الحرب على غزة

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات ضد الحكومة الإسرائيلية- تل أبيب

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، أن 56% من الإسرائيليين يؤيدون إبرام اتفاق مع حماس في غزة لوقف الحرب وتبادل المحتجزين.

وشمل استطلاع الصحيفة العبرية، الذي أجراه معهد لازار للأبحاث خلال الأسبوع الأخير ونشرت نتائجه الجمعة، عينة عشوائية تضم 501 إسرائيلي، بهامش خطأ زائد أو ناقص 4.4%.

وبحسب النتائج، أبدى 56% من الإسرائيليين تأييدهم لإبرام اتفاق لوقف الحرب على غزة وتبادل المحتجزين، فيما عارض 27% إبرام الاتفاق، وقال 17% إنهم لا يملكون إجابة محددة.

وتبين من الاستطلاع أن 32% من ناخبي أحزاب الائتلاف الحكومي، و83% من ناخبي المعارضة يؤيدون الاتفاق. لكن الفكرة تواجه معارضة 51% من مؤيدي ائتلاف نتنياهو.

زيادة مستمرة

وتظهر نتائج الاستطلاع ارتفاعًا في نسبة الإسرائيليين المؤيدين لإبرام اتفاق لوقف الحرب على غزة وتبادل المحتجزين.

وفي يوليو، وقالت "معاريف" إن 54% من المستطلعة أراؤهم يؤيدون الاتفاق المحتمل، و24% يعارضونه وقال 27% إنهم لا يملكون إجابة محددة. وشمل استطلاع الرأي عينة عشوائية من 502 إسرائيلي وكان هامش الخطأ 4.4%.

وفي يونيو، أظهر استطلاع للرأي نشرته هيئة البث العبرية أن 40% من الإسرائيليين يؤيدون صفقة إنهاء الحرب على غزة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل ذلك بأيام.

فيما عارض 27% من المستطلعة أراءهم إبرام الاتفاق، بينما قال 33% إنهم لا يعرفون. وشملت عيّنة الاستطلاع آنذاك 605 إسرائيليًا فوق عمر 18 عامًا، بهامش خطأ 4%.

عرقلة الصفقة

ورغم وساطة تقودها مصر وقطر إلى جانب الولايات المتحدة منذ أشهر وتقديم مقترح اتفاق تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواصل إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

ويتهم أهالي المحتجزين وقطاع عريض من الشارع والمنظومة السياسية الإسرائيلية نتنياهو بعرقلة الصفقة عمدًا خوفا من حل الحكومة اليمينية، ومحاكمته على جرائم فساد متهم بها بعد مغادرة السلطة.

"بنيت" متقدم

ودلت نتائج استطلاع ذاته، وكذلك نتائج استطلاعين آخرين للقناة 11 وللقناة 12 للتلفزيون، على أن غالبية الجمهور ترى أن رئيس الحكومة الأسبق "نفتالي بنيت" يتغلب على كل من "نتنياهو" و"جانتس"، وزعيم المعارضة "يائير لبيد"، لمنصب رئيس الحكومة.

وحصل "بنيت" على 39% مقابل 32% لصالح لنتنياهو، لكن الانتخابات الإسرائيلية، تجري بين أحزاب، فالحزب الذي يحظى بأكبر عدد من المقاعد، هو الذي يحظى رئيسه بأفضلية تشكيل الحكومة.