الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش يحذر من غرق مناطق بالمحيط الهادئ جراء الاحتباس الحراري

  • مشاركة :
post-title
الدول الجزرية في المحيط الهادئ معرّضة بدرجة كبيرة لتغير المناخ والكوارث الطبيعية

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذر أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، من خطر الغرق التام الذي يهدد بعض مناطق المحيط الهادئ بسبب تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وقال جوتيريش، في تصريحات خلال زيارته عاصمة ساموا "أبيا"، "هناك بعض المناطق في المحيط الهادئ معرضة لخطر أن تمحى بسبب الأعاصير وموجات الحر في المحيطات وارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن التغير المناخي".

وأشار إلى التهديد الكبير الذي تمثله مستويات منسوب مياه البحر المرتفعة والآخذة في التزايد لساموا والمحيط الهادئ وغيرها من الدول الجزرية الصغيرة النامية، مشددًا على أن "هذه التحديات تتطلب تحركًا دوليًا قويًا".

وأوضح أن مستقبل الجزر يتوقف على الحد من ظاهرة الاحترار المناخي إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي، وهو الهدف الذي اتفقت نحو 200 دولة على العمل من أجل تحقيقه في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي عام 2015، داعيًا الدول الغنية إلى احترام التزاماتها بتمويل عواقب التغير المناخي في البلدان النامية، وإلى اتخاذ إجراءات دولية لمكافحة الصيد الجائر والتلوث البلاستيكي في المحيط الهادئ بشكل خاص.

وأكد جوتيريش، أن الدول الجزرية في المحيط الهادئ "تقف في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ، وتواجه ظواهر مناخية متطرفة، من الأعاصير المدارية العنيفة إلى موجات الحرارة القياسية في المحيطات".

جدير بالذكر أن دول المحيط الهادئ لا تساهم سوى بنسبة 0.02 في المئة من انبعاثات الكربون العالمية، في وقت توجه أصابع الاتهام بدرجة أولى للدول الصناعية الكبرى.