الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أزمة غاز طاحنة.. هل أنقذ "الفحم" الصناعة الألمانية من الانهيار؟

  • مشاركة :
post-title
الصناعة الألمانية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

تعتزم الدولة الألمانية، الفترة المقبلة، تعزيز اعتمادها على "الفحم" في الصناعات المحلية، خصوصًا بعد تفاقم أزمة الطاقة التي أثرت على الاقتصاد الأوروبي، ما دفع بعض دول القارة العجوز إلى الاعتماد على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة الكهربائية. 

سبب عودة الفحم  

قال عربي مرزوق، مراسل "القاهرة الإخبارية" من برلين: إن ألمانيا تحتاج إلى الطاقة بشكل كبير، رغم أنها القوى الاقتصادية الأولى داخل الاتحاد الأوروبي والثالثة عالميًا. 

وأضاف "مرزوق" خلال رسالة على الهواء، اليوم الثلاثاء، أن الصناعة الألمانية وصفت بأنها وحش يلتهم الطاقة، وأجبرت "برلين" على العودة بشكل كبير إل الاعتماد على الفحم.  

وأوضح أن الأرقام الصادرة بشأن اعتماد ألمانيا على "الفحم" وصلت 36.6% أي أنها ارتفعت بنسبة 13%، خلال شهور قليلة خصوصًا بعد توقف خط الغاز الروسي "نوردستريم1"، مشيرًا إلى أن ألمانيا تعتمد في نظم التدفئة على الغاز عكس فرنسا التي تستخدم الكهرباء. 

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن ألمانيا عززت إنتاج استهلاك الكهرباء من الطاقة المتجددة، خلال الفترة الماضية، مما دفع الحكومة الألمانية وضع خطة لرفع الإنتاج إلى 80% في 2030. 

وأشار إلى أن عودة ألمانيا لاستخدام "الفحم" من المتوقع أن يؤثر على خطتها بشأن "الحياد المناخي" مستقبلًا، بسبب إنتاج الكربون.