الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": تخوف روسي من تفجير القوات الأوكرانية سد كاخوفسكايا بخيرسون

  • مشاركة :
post-title
حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية"

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، وافق على انسحاب القوات الروسية من الجهة اليمنى بمقاطة خيرسون نحو الضفة اليسرى لنهر دنيبرو، وهو ما طلبه سيرجي سوروفيكين، قائد العملية العسكرية في أوكرانيا، لافتًا إلى أن الانسحاب من أجل إفشال جميع المحاولات الأوكرانية في الهجوم على مقاطعة خيرسون.

وأضاف "مشيك"، خلال رسالة على الهواء من العاصمة "موسكو"، عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن هناك تخوفًا روسيًا من قيام القوات الأوكرانية من تفجير سد كاخوفسكايا، مؤكدًا أن التفجير يؤدي إلى خطورة كبيرة على السكان المدنيين في المقاطعة، إذ تُجلي روسيا منذ أيام المدنيين في اتجاه المناطق الآمنة.

وأشار "مراسل القاهرة الإخبارية"، إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية، روسيا لم توقف عن إعلان رغبتها في استئناف المفاوضات مع الجانب الأوكراني، وعندما كانت القوات الروسية تسيطر على مناطق أكثر من المناطق الحالية كانت روسيا مستعدة أيضًا للحوار.

وأوضح أن ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أعلنت اليوم، استعداد بلادها لإجراء محادثات مع أوكرنيا، لكن الحديث الروسي يدور على أن الولايات المتحدة وبريطانيا هم من يضغطون على كييف؛ لمنعها من استمرار المفاوضات.

وأكد أنه في حال استئناف المفاوضات الروسية الأوكرانية، ستحرص روسيا على إبقاء المقاطعات الأربع التي ضمتها مؤخرًا إلى أراضيها خارج النقاش، بما يعني أن هذه المقاطعات أصبحت روسية وأي مفاوضات ستكون بعيدة عنها، ومن الممكن أن تقدم روسيا بعض المرونة تجاه المفاوضات، لكن بشروط حددتها وهي أن تكون أوكرانيا دولة محايدة ومنزوعة السلاح، ولا تسمح للناتو بالوصول إلى أراضيها وإنشاء قواعد عسكرية، وهذه الشروط لن تتراجع عنها.