الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حذر من الحرب العالمية الثالثة.. أبرز 5 تصريحات خلال لقاء ترامب وماسك

  • مشاركة :
post-title
لقاء ترامب وماسك

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

أثار الحوار الذي دار بين دونالد ترامب المرشح الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية 2024، وإيلون ماسك مالك منصة إكس، جدلًا كبيرًا بسبب الأمور التي تحدث عنها ترامب، والمعلومات التي أدلى بها حول العديد من الأمور.

وخلال اللقاء تحدّث ترامب عن الحرب العالمية الثالثة والقبة الحديدية الأمريكية المنتظرة، وتفاصيل محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها، بجانب علاقته برؤساء الصين وروسيا وكوريا الشمالية، وفي التقرير التالي نرصد أبرز 5 نقاط خلال الحدث الذي شاهده أكثر من مليون ونص المليون حول العالم.

هجوم ضخم

واجهت مقابلة "إكس" مع ترامب صعوبات تقنية، حيث سُمح لبعض المستخدمين بدخول الحدث بينما ظهرت لآخرين صورة تقول إن المساحة غير متوفرة، وبحسب "واشنطن إكزامينر" زعم ماسك أن هجومًا ضخمًا على المنصة كان مسؤولًا عن التأخير قبل إبلاغ المستخدمين بأن الحدث سيستمر، على الرغم من أنه لم يبدأ إلا بعد 45 دقيقة.

انتقاد هاريس

كرر المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الهجوم على كامالا هاريس مرارًا، حيث اتهمها بأنها "كاذبة" لرفضها مصطلح "قيصر الحدود"، الذي زعم الديمقراطيون أنه لم يكن لقبها أبدًا، وبحسب الصحيفة اختار بايدن هاريس كنائبة، لجهودها في التعامل مع أزمة الهجرة على الحدود الجنوبية ومعالجة سببها الجذري.

وعلّق ترامب على إعلان هاريس المنتشر في الشوارع الأمريكية، حول تعهدها بمعالجة أزمة الحدود، كما هاجمها بسبب عدم مشاركتها المؤتمرات الصحفية والابتعاد عن الإعلام، مشيرًا إلى أنها ليست ذكية حتى تجري محادثات مختلفة على الإعلام.

الحرب العالمية

وحذّر ترامب من أن الحرب العالمية الثالثة قد تنفجر إذا لم يتم حل الأزمات الدولية، وذلك في إشارة منه إلى الحرب الروسية الأوكرانية والحرب على قطاع غزة المستمرة منذ 10 أشهر، وأكد الرئيس الأمريكي السابق أنه تواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال رئاسته حذره وقتها من خوض حرب في أوكرانيا.

وشدّد ترامب على أنه يعرف بوتين جيدًا وكان على وفاق معه، لافتًا إلى أنه يحترمه وكانا يتبادلان الحديث كثيرًا حول أوكرانيا، التي يعتبرها محور اهتمامه، إلا أن الرئيس الروسي أكد له أنه لا سبيل إلى ذلك، ولن يقوم بأي عملية عسكرية في أوكرانيا، مؤكدًا أن الثلاثي بوتين وشي وكيم جونج أذكياء وفي قمة قوتهم ويحمون بلادهم.

وذكر ترامب أن كيم جونج أون حاكم كوريا الشمالية، والملقب بـ"الرجل الصاروخي" بحسب الرئيس السابق، أخبره أن لديه زرًا أحمر على مكتبه، ورد عليه بأنه لديه زرًا أحمر على مكتبه أيضًا، لكن الزر الأحمر أكبر بكثير، وهو يعمل.

القبة الحديدية

وفي حالة إعادة انتخابه لفترة ولاية ثانية، وعد ترامب ببناء نظام القبة الحديدية في الولايات المتحدة مماثل للقبة الحديدية الإسرائيلية، مؤكدًا بحسب الصحيفة أنه سيقوم ببناء أفضل قبة حديدية في العالم، وسيتم صنعها في الولايات المتحدة الأمريكية بالكامل، مشددًا على أنها ستعمل على حماية أمريكا.

والقبة الحديدية هي نظام دفاع صاروخي أنشأته إسرائيل في عام 2006 في أعقاب الصراع مع حزب الله، ويمكن لهذا النظام أن يحمي من الأسلحة قصيرة المدى، لكن الخبراء حذروا من أن بناء مثل هذا النظام لحماية الولايات المتحدة ليس عمليًا بسبب التكاليف المرتفعة.

محاولة الاغتيال

وروى الرئيس الأمريكي السابق، تفاصيل أخرى مطولة عن ذلك الحدث الذي كاد يودي بحياة الكثيرين في بتلر بولاية بنسلفانيا، الذي دفع "ماسك" إلى تأييده بعد بضعة أيام، ووصف ترامب تلك اللحظة بأنها "سريالية" وزعم أن إيمانه أصبح أعمق بسبب نجاته، وكانت المعجزة الأكبر.

كان المرشح الجمهوري يتحدث داخل آخر تجمع انتخابي قبل انطلاق المؤتمر الجمهوري، عندما تعرّض لإطلاق نار، وردت الخدمات السرية بتحييد المتهم توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عامًا، وقتله، فيما توفى أحد الحضور بينما أصيب اثنان بجروح خطيرة.