الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصادر إيرانية: التوصل لوقف إطلاق النار بغزة قد يؤخر ردنا على اغتيال هنية

  • مشاركة :
post-title
صواريخ إيرانية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين إن السبيل الوحيد الذي قد يرجئ رد إيران مباشرة على إسرائيل، بسبب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" على أراضيها، هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل حزب الله، سيشنون هجومًا مباشرًا إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ولم تذكر المصادر المدة التي تعطيها إيران لإحراز تقدم في المحادثات قبل أن ترد.

وفي وقت سابق، قال المُتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، لطهران بضبط النفس، فيما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي"، بحسب وكالة "رويترز".

وكان زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، قد أعلنوا في بيانٍ مشتركٍ نشرته الحكومة البريطانية، الاثنين، أنهم يدعون إيران وحلفاءها للإحجام عن شن هجمات على إسرائيل، من شأنها أن تصعد التوتر وتعرض فرص التوصل لوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة للخطر.

وأضافت الدول في البيان، أن القتال يجب أن يتوقف الآن، وكذلك يتعين الإفراج عن كل المحتجزين لدى حركة حماس، بحسب وكالة "رويترز".