الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شعبيا ورسميا.. إدانات دولية لمجزرة مدرسة التابعين في غزة

  • مشاركة :
post-title
مدرسة التابعين بعد قصفها من قبل الاحتلال

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

توالت ردود الأفعال الدولية إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرقي مدينة غزة، بثلاثة صواريخ استهدفت مصلى المدرسة بشكل مباشر، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وعشرات الجرحى.

مصر

وأدانت مصر، بأشد العبارات قصف إسرائيل مدرسة "التابعين"، مستنكرة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين بقطاع غزة، في استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حدًا لمسلسل استهداف المدنيين العزل.

واعتبرت مصر أن استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزًا عن وضع حد لها.

فلسطين

كما أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، المجزرة مشيرا إلى أنها جريمة جديدة تتحمل الإدارة الأمريكية مسؤوليتها جراء دعمها المالي والعسكري والسياسي للاحتلال، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال أبو ردينة، إن هذه الجريمة تأتي استمرارًا للمجازر اليومية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية المحتلة، والتي تؤكّد مساعي دولة الاحتلال لإبادة الشعب الفلسطيني عبر سياسة المجازر الجماعيّة وعمليات القتل اليومية، في ظل صمت دولي مريب.

وأضاف أنه في الوقت الذي تعلن فيه الإدارة الأمريكية الإفراج عن 3.5 مليار دولار لصالح إسرائيل، لإنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أمريكي، تقوم فورًا بارتكاب جريمة نكراء ومجزرة بحق المدنيين غزة، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تتحمل المسؤولية المباشرة عن هذه المجزرة، وعن تواصل العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة.

الأردن

وفي السياق ذاته، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، قصف إسرائيل مدرسة التابعين معتبرة إياه خرقًا فاضحًا لقواعد القانون الدولي، وإمعانًا في الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، إن هذا الاستهداف -الذي يأتي في وقت يسعى فيه الوسطاء إلى استئناف المفاوضات على صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار- مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود وإفشالها.

وشدد القضاة، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وخاصة مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمستمرة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها.

قطر

ووصفت دولة قطر قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين، بالمجزرة المروعة، والجريمة الوحشية بحق المدنيين العزل، وقالت إنه تعدٍ سافر على المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، وقرار مجلس الأمن الدولي "2601".

وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، مطالبة دولة قطر بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين.

ودعت في الوقت ذاته المجتمع الدولي لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية.

لبنان

وأدانت وزارة الخارجيّة والمغتربين اللبنانية بأشد العبارات استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة "التابعين". وقالت في بيان: "إن القصف العشوائي المُمنهج لجيش الاحتلال الإسرائيلي وقتل الأطفال والمدنيين دليل واضح على استخفاف الحكومة الإسرائيلية بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

واعتبرت أن "استمرار ارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين، وتعمد إسقاط هذه الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء الدوليين لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار في القطاع، يعطي الدليل القاطع لنية إسرائيل إطالة الحرب وتوسيع رقعتها".

البرلمان العربي

وكذلك، أدان البرلمان العربي بشدة استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين" واصفًا هذا العمل بـ"الإرهابي وغير الإنساني"، ويمثل انتهاكًا صارخًا واستخفافا بكافة القوانين والأعراف الدولية.

الأمم المتحدة

ومن جهتها، صرحت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، بأنه في أكبر مخيمات الاعتقال وأكثرها عارًا في القرن الواحد والعشرين، تقوم إسرائيل بإبادة الفلسطينيين في حي واحد، ومستشفى واحد، ومدرسة واحدة، بأسلحة أمريكية وأوروبية.

وأضافت "ألبانيز"، عبر حسابها على منصة "إكس"، اليوم السبت، أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وسط عدم اكتراث كل الأمم المتحضرة.

وأشارت إلى أن "تاريخ إسرائيل في اغتيال الفلسطينيين بالداخل والخارج طويل ولا يمكن أن يبقى دون حساب"، مؤكدة على ضرورة أن تكون التحقيقات المستقلة والشفافة والمساءلة جزءًا من الطريق إلى السلام.

الولايات الأمريكية المتحدة

وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسات حقوقية ومنظمات شعبية، تنظيم مسيرات في العديد من المدن الأمريكية، اليوم السبت، رفضًا للمجازر الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة.

ووجهت المؤسسات دعوات عديدة، للخروج في مسيرات وفعاليات احتجاجية على استمرار المجازر، وعدم ممارسة الإدارة الأمريكية ضغوطًا كافية على إسرائيل لوقف عدوانها الغاشم على غزة.

ونشر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو للمجازر التي ارتكبتها دولة الاحتلال في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية فقط، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة أعداد كبيرة من المواطنين بينهم أطفال ونساء.

مجزرة التابعين

وفجر اليوم السبت، استقبل مستشفى المعمداني، جثامين الشهداء عبارة عن أشلاء مقطّعة ومحترقة وبجلود ذائبة، ما صعّب التعرف على هويات ذويها وكان الدفاع المدني، أفاد أن النيران اشتعلت بأجساد المواطنين، وأن الطواقم واجهت صعوبات بتجميع جثث كاملة أثناء عمليات الإنقاذ، من قوة الاستهداف.

وتتعامل الطواقم الطبية منذ فجر اليوم مع عشرات الحالات المصابة بجروح خطيرة وحروق وبتر في الأعضاء، ما يفوق القدرات والإمكانات المتوفرة بمستشفيات غزة التي خرجت معظمها عن الخدمة بفعل الاستهداف الإسرائيلي المتعمد منذ بداية الحرب.