الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر والمغرب يبحثان عن "إنجاز تاريخي" في أولمبياد باريس

  • مشاركة :
post-title
لاعبو منتخب مصر الأولمبي

القاهرة الإخبارية - مجدي عبد الله

تنطلق اليوم الاثنين، منافسات دور نصف نهائي بطولة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "أولمبياد باريس 2024"، بمشاركة 4 منتخبات.

وحسمت المنتخبات الأربعة تأهلهم إلى المربع الذهبي لأولمبياد باريس هي "مصر وإسبانيا والمغرب وفرنسا". ويسعى منتخبا الفراعنة وأسود الأطلس لإنجاز تاريخي والفوز بأول ميدالية أولمبية في كرة القدم.

وتأهل منتخب مصر على حساب نظيره باراجواي بركلات الترجيح، فيما تأهل منتخب فرنسا على نظيره الأرجنتين.

وبلغ منتخب المغرب نصف النهائي على حساب الولايات المتحدة الأمريكية، فيما بلغ منتخب إسبانيا نفس الدور على حساب اليابان.

ويتواجد منتخبان من المنتخبات الأربعة بدور نصف النهائي، لم يسبق لهما التتويج بأي ميدالية في المشاركات السابقة عبر تاريخ دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وهما مصر والمغرب.

إذ أفضل مركز حققه المنتخب المصري في الأولمبياد عبر التاريخ، هو المركز الرابع في نسختي 1928 بأمستردام في هولندا، و1964 بطوكيو في اليابان.

فيما كان أفضل دور وصل إليه هو دور ربع النهائي نسخة 1972، لكنه لم يسبق له التأهل للمربع الذهبي.

وفي نفس السياق، يتواجد منتخبان في المربع الذهبي بالنسخة الحالية من الأولمبياد، تُوّجا بعدة ميداليات من قبل عبر التاريخ.

المنتخب الأول هو إسبانيا، الذي سبق له تحقيق 4 ميداليات ما بين فضية وذهبية عبر تاريخ مشاركاته بالأولمبياد.

وحقق الماتادور الإسباني الميدالية الذهبية في نسخة 1992 على أرضه، فيما توّج بالميدالية الفضية في ثلاث مناسبات وهم أولمبياد نسخة 1920 و2000 بسيدني و2020 بطوكيو.

أما المنتخب الثاني، فهو المنتخب الفرنسي، الذي سبق له تحقيق ميداليتين عبر تاريخ مشاركاته في الأولمبياد ويسعى لاستغلال النسخة الجارية على ملاعبه من أجل تحقيق الميدالية الذهبية.

وسبق لمنتخب فرنسا تحقيق الميدالية الذهبية نسخة 1984 في لوس أنجلوس، وتوّج بالميدالية الفضية في نسخة عام 1900، التي أقيمت في أرضه.

يُذكر أن منتخب البرازيل، الغائب عن النسخة الحالية، حامل لقب النسخة الماضية من بطولة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لكرة القدم للرجال "نسخة 2020 بطوكيو".