الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أفلام رصدت مسيرته الملهمة.. "بيليه" أسطورة كرة قدم على الشاشة

  • مشاركة :
post-title
بيليه رفقة النجم الأمريكي سلفستر ستالون

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

بيليه.. يكفي فقط أن تذكر الاسم ولن تحتاج بعدها إلى المزيد من التعريف أو الشرح، "الجوهرة السمراء"، أو "الأسطورة الخالدة" ليس فقط في كرة القدم البرازيلية لكن باللعبة نفسها على مدار تاريخها كله.

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو أو "بيليه"، الذي يرقد حاليًا في مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو، بعد تراجع حالته الصحية بسبب إصابته بمرض سرطان ومشاكل في الكلى والقلب، حقق إنجازات لم يستطع غيره تحقيقها أو حتى الاقتراب منها في عالم الساحرة المستديرة.

استثنائي

إنجازات بيليه في كرة القدم استثنائية، إذ كان "بيليه" سببًا رئيسيًا في فوز منتخب بلاده البرازيل بكأس العالم ثلاث مرات بدأت عام 1958، لم يكن وقتها بلغ الـ17 من عمره، والمرة الثانية عام 1962، ثم في عام 1970، وبهذا يكون اللاعب الوحيد الذي حقق ثلاث بطولات كأس عالم مع منتخب بلاده، ولا يزال أفضل هداف لبلاده برصيد 77 هدفًا في 91 مباراة، بجانب عدد لا نهائي من الإنجازات الجماعية والفردية التي جعلت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يمنحه لقب "لاعب القرن العشرين".

رحلة صعود ملهمة

رحلة صعود بيليه من طفل يمسح الأحذية في شوارع مدينة ساو باولو البرازيلية لمساعدة والده على إعالة أسرته، وحتى تربعه على عرش لعبة كرة القدم دون شك، هي رحلة مُلهمة مليئة بالمحطات ولحظات الصعود والهبوط الدرامية، جذبت عددًا من صناع الأفلام لتناولها وسردها سواء من خلال الأفلام الوثائقية للتعرف على تفاصيلها الواقعية والاقتراب من صاحبها عن قُرب، أو عن طريق صياغتها دراميًا من خلال الأفلام الروائية، وفي السطور التالية نستعرض بعض الأفلام التي تناولت حياة هذه الأسطورة الكروية الاستثنائية.

Isto É Pelé ..هذا هو بيليه

فيلم وثائقي إنتاج عام 1974، كان من أوائل الأفلام الوثائقية التي تابعت بيليه والسنوات الأولى في مسيرته الرياضية، وقت أن كان لاعبًا في صفوف نادي سانتوس البرازيلي، وكواليس مشاركته مع منتخب البرازيل في كأس العالم عام 1970.

استعان مخرج الفيلم لويس كارلوس باريتو بأرشيف القناة التليفزيونية Rede Globo الغني جدًا، الذي ضم عددًا من الشرائط التي وثقت المشاركة الأولى لبيليه في كأس العالم عام 1958 وأهدافه فيها، خاصة مباراة قبل النهائي ضد فرنسا التي أحرز فيها ثلاثة أهداف من أصل خمسة والمباراة النهائية ضد السويد، إذ أحرز هدفين من أصل خمسة.

ويُسلّط الفيلم الضوء على أهم أهداف بيليه في هذا المونديال، من بينها هدفه ضد منتخب ويلز الذي قال عنه بيليه إنه الهدف الذي منحه الثقة، وجعله يتأكد من قدرته على اللعب للمنتخب البرازيلي كلاعب أساسي.

Pele Eterno ..بيليه للأبد

فيلم وثائقي إنتاج عام 2004 للمخرج أنيبال مسايني نيتو، يتتبع حياة بيليه ومسيرته الكروية منذ نشأته المتواضعة جدًا حتى سنة إنتاج الفيلم.

يتميز الفيلم بعرض أرشيف بصري غني ونادر جدًا عن حياة بيليه وأهم محطات حياته الكروية، كما يتميز الفيلم بعدد من اللقاءات مع بعض اللاعبين الذين عاصروا بيليه، ولعبوا إلى جواره أو في مواجهته وشهاداتهم عنه وعن استثنائيته في تاريخ اللعبة.

عُرض الفيلم على هامش مراسم سحب قرعة كأس العالم، 9 ديسمبر 2005، بمدينة لايبزيج الألمانية في حضور بيليه ووزير الثقافة البرازيلي.

Pelé :Birth of a Legend ..بيليه مولد أسطورة

فيلم روائي –ربما هو الفيلم الروائي الوحيد الذي تناول سيرة ومشوار بيليه- من إنتاج عام 2016 للمخرجيّن جيف ومايكل زيمبالست، يتناول نشأة وطفولة بيليه الصعبة جدًا وبداية تعلّقه بكرة القدم وممارسته لها، ثم رحلته من لعب كرة القدم بشوارع ساو باولو إلى التحاقه للعب مع فريق كرة قدم لمدرسة ثانوية محلية، ثم انضمامه لصفوف منتخب البرازيل في كأس العالم عام 1958 والفوز به ولم يكن قد بلغ السابعة عشر من عمره.

عندما سُئل بيليه عن هذا الفيلم قال: "أنا سعيد به جدًا إذ إنه أول فيلم يحكي عن عائلتي وأسرتي، وعن اضطراري لمسح الأحذية لمساعدة والدي على تدبير نفقات المعيشة، فكل الأفلام السابقة لهذا الفيلم كانت عن بطولاتي وإسهاماتي مع المنتخب البرازيلي ولكن هذا الفيلم عني، عن طفولتي وبداياتي، وعن الصعوبات والتحديات التي واجهتها كلاعب كرة قدم في أثناء هذا المشوار الحافل، قبل هذا الفيلم كانت الناس تعرف بيليه البطل الأسطوري فقط، لكن بعده ستعرف كل أبعاد هذه الأسطورة".

Pelé ..بيليه

فيلم وثائقي إنتاج عام 2021 للمخرجيّن بين نيكولاس وديفيد تريهورن، يتناول مشوار بيليه منذ طفولته وبدايته حتى نهاية مشواره الكروي، من خلاله عمله الإداري مع نادي نيويورك كوزموس لكرة القدم.

يُركز الفيلم على الفترة الأكثر استثنائية في مشواره التي فاز فيها مع منتخب البرازيل ببطولة كأس العالم ثلاث مرات، وامتدت لـ12 عامًا من عام 1958 وحتى 1970.

كما تطرق الفيلم لفترة الديكتاتورية في البرازيل ولبعض الأحداث والتغيرات السياسية التي مر بها المجتمع البرازيلي في تلك الفترة، وكيف انعكست على المنتخب البرازيلي ورياضة كرة القدم بشكل عام؟.

يتميز الفيلم باحتوائه على أرشيف وثائقي ثري جدًا لمباريات بيليه وعددٍ من لقاءاته التليفزيونية الأولى، بالإضافة إلى لقاءات عديدة مع أفراد أسرته وصحفيين ومحللين رياضيين للحديث عن بيليه وعن مشواره الكروي.

بيليه ممثل

إلى جانب الأفلام التي صُنعت عن بيليه، فقد ظهر أيضًا كضيف شرف أو متحدث في عدد من الأفلام الأخرى التي كانت تتمحور حول موضوعات، أحداث أو شخصيات رياضية، أهمها فيلم Escape to Victory  أو الهروب إلى الانتصار، وهو فيلم روائي من إنتاج عام 1981 للمخرج جون هيوستن، وظهر فيه كممثل إلى جوار النجوم سيلفستر ستالون ومايكل كاين.

تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية حول مجموعة من أسرى الحلفاء، بمن فيهم النقيب روبرت هاتش، الذي قام بدوره ستالون، والعريف لويس فرنانديز الذي جسده بيليه، يشكلان فريق كرة قدم للعب ضد المنتخب الألماني في مدينة باريس التي احتلها النازيون آنذاك، في محاولة منهم للهروب من المعسكر النازي.