الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عاصفة مدارية "تهدد الأرواح" تتجه نحو ولاية فلوريدا

  • مشاركة :
post-title
عاصفة مدارية

القاهرة الإخبارية - وكالات

توقع خبراء أرصاد جوية، أن تتسبب العاصفة المدارية ديبي في هطول أمطار وارتفاع الأمواج خلال عبورها مياه خليج المكسيك اليوم الأحد، واتجاهها شمالًا على طول ساحل ولاية فلوريدا الأمريكية، قبل أن تبلغ اليابسة، بدرجة إعصار "يهدد الأرواح"، غدًا الاثنين.

وقال جيمي روم، نائب مدير المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة: "صار من الواضح بشكل متزايد أن ديبي سوف تتحول إلى إعصار قبل أن تبلغ اليابسة"، وحثّ السكان على الامتثال لأوامر الإخلاء، بحسب "رويترز".

وذكر المركز أنه بعد أيام من اضطرابات جوية واسعة النطاق في المحيط الأطلسي، تم تسجيل عاصفة مدارية باسم ديبي أمس السبت، والتي غادرت الساحل الشمالي لكوبا مساءً، ووصلت إلى منطقة تبعد 160 كيلومترًا غربي وجنوب غربي جزيرة كي ويست بولاية فلوريدا.

وتتحرك العاصفة بسرعة تقارب 23 كيلومترًا في الساعة باتجاه ساحل الخليج، على بعد نحو 390 كيلومترًا جنوب غربي مدينة تامبا بولاية فلوريدا، حيث من المتوقع أن تتزايد سرعتها إلى ما بين 73 و113 كيلومترًا في الساعة تقريبًا أو أكثر، مع تعاظم قوتها لتتحول إلى إعصار بحلول مساء اليوم.

وقال المركز الوطني للأعاصير في تقرير له: "هذا وضع يهدد الأرواح"، وأيضًا ذكر "روم" أن هناك "مجموعة من المخاطر، وليس الرياح فقط".

وحذر المركز من ارتفاع الأمواج بسبب العاصفة إلى مترين في إحدى المناطق على الساحل بولاية فلوريدا.

ومن المتوقع أن يفقد الإعصار ديبي بعض قوته بعد بلوغ اليابسة، لكنه سيتسبب في هطول أمطار غزيرة أثناء مروره بوسط فلوريدا وحتى وصوله إلى ساحل المحيط الأطلسي.

ويتوقع خبراء الأرصاد هبوب عدد كبير من أعاصير المحيط الأطلسي في موسم 2024، الذي بدأ في الأول من يونيو.